شروط الانتفاع ببرنامج السكن الأول وموعد الانطلاق في تنفيذه

أقرت الحكومة برنامجا و إجراءات جديدة..

أقرت الحكومة برنامجا و إجراءات جديدة لفائدة طالبي قروض السكن يتم بمقتضاه توفير التمويل الذاتي لهم في شكل قرض وذلك في إطار برنامج أطلق عليه اسم "برنامج السكن الأول" و أعلن عنه مؤخرا رئيس الحكومة يوسف الشاهد مشددا على أنه موجه لفائدة الطبقات الوسطى الراغبة في اقتناء مساكن وشقق عن طريق أخذ قروض من البنوك.

وفي هذا الإطار قال رئيس الغرفة النقابية للباعثين العقاريين التابعة لمنظمة الأعراف فهمي شعبان لحقائق أون لاين، اليوم الثلاثاء،  إن شروط الانتفاع بهذا البرنامج متعددة ومتنوعة وأبرزها أن يكون الدخل الشهري الخام للمتقدم للحصول على قرض سكني بنحو 4.5 أضعاف الأجر الأدنى المضمون في تونس (الأجر الأدنى المضمون يقدر بنحو 350 دينارا) أي أن يتراوح راتبه ما بين 1500 و2700 دينار.

كما يشترط للانتفاع بهذا البرنامج أن يكون المتقدم للحصول على قرض سكني متزوجا منذ فترة لا تقل عن 10 سنوات و أن لا يتجاوز عمر أحد الزوجين الـ 40 عاما .

وأبرز فهمي شعبان أنه يشترط للانتفاع ببرنامج السكن الأول  أن لا يتجاوز ثمن المسكن المبرمج شراؤه مبلغ 150 ألف دينار مؤكدا أنه قد تم ضمن هذا المشروع اقرار 5 سنوات امهال قبل تسديد القرض على امتداد 7 سنوات وبفائض 2 بالمائة.

وأوضح محدثنا  أن الدولة توفر في إطار هذا البرنامج التمويل الذاتي بـ30 ألف دينار في شكل قرض شرط أن يكون الشراء من لدى باعث عقاري مرخص له.

بحسب رئيس الغرفة النقابية للباعثين العقاريين، سيتم الشروع في تنفيذ هذا البرنامج في في منتصف شهر أكتوبر، وذلك إثر تحديد آليات تطبيق هذا البرنامج واعداد قائمات الشقق التي سيشملها البرنامج في الاجتماعات التي ستجمع بين الغرفة النقابية للباعثين العقاريين و مسؤولين من رئاسة من رئاسة الحكومة.

 

 

 

 


 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.