صندوق النقد الدولي يراجع توقعاته بشأن النمو في تونس لسنة 2016

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته بشأن النمو في تونس بالنسبة لسنة 2016 الى 1.5 بالمائة مقابل 2 بالمائة في توقعاته في شهر افريل 2016 غير انه توقع انتعاشة تدريجية للنمو خلال السنة القادمة لتصل نسبته الى 2.8 بالمائة.

في المقابل، توقع الصندوق، في تقريره حول آفاق الاقتصاد العالمي، الذي اصدره اليوم بالعاصمة الامريكية واشنطن، تحسنا في نسبة التضخم من 4.9 بالمائة سنة 2015 الى 3.7 بالمائة سنة 2016 و3.9 بالمائة سنة 2017.

وكذلك الشأن بالنسبة لنسبة العجر الجاري الذي من المتوقع ان يصل حسب ذات التقرير الى 8 بالمائة خلال السنة الحالية و6.7 بالمائة سنة 2017 مقابل 8.9 بالمائة سنة 2015.

وراجع الصندوق توقعاته بشان النمو في العالم وقال ” انه سيكون في حدود 3.1 بالمائة بالنسبة للسنة الحالية و3.4 بالنسبة لسنة 2017 اي بانخفاض بـ0.1 نقطة مقارنة بتوقعاته في شهر أفريل الماضي”.

وفسر التقرير، الذي يصدر يومين قبل انطلاق اجتماعات الخريف للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي من 7 الى 9 اكتوبر 2016 بواشنطن، هذا التخفيض في التوقعات الى مراجعة الولايات المتحدة الامريكية توقعاتها للنمو وقرب تخطي البرازيل وروسيا مرحلة الانكماش الى جانب نتيجة الاستفتاء في بريطانيا الذي قضى بخروجها من منطقة اليورو.

واعتبر المدير بقسم البحوث الاقتصادية بالصندوق جيان ماريا ميليسي، ان حالة عدم اليقين السياسي في تونس، بعد تغيير الحكومة والوضع الدولي المعقد بالاضافة الى خطر الارهاب الذي يصعب التحكم فيه زادت من تعقد الوضع بالنسبة لتونس الذي يعتمد اقتصادها بشكل كبير على السياحة.

وأضاف، في تصريح على هامش ندوة صحفية عقدت الثلاثاء بواشنطن لتقديم التقرير، “ان الوضع عامة في المنطقة له تاثير مباشر على تونس فضعف النمو في المنطقة بسبب تراجع اسعار المواد الاولية كان له تاثير على صادراتها مشيرا الى التحسن التدريجي للنمو على المدى المتوسط والبعيد ولكن هده الافاق تنطوي على مخاطر ولايمكن ان تكون متفائلة بالشكل المطلوب”.

واعتبر المستشار الاقتصادي بالصندوق موريس اوبسفيلد، ان معدلات النمو العالمي تسير ببطء مشيرا الى وجود تباطؤ فى النمو خلال الربع الاخير من السنة في البلدان المتقدمة وخاصة بمنطقة اليورو.

وحول النمو في منطقة الشرق الاوسط، الذي من المتوقع ان يكون في حدود 3.2 بالنسبة لسنة 2016 و3.2 بالنسبة للسنة القادمة، اكد ان معدلات النمو في المنطقة تتأثر بالاوضاع التي تمر بها عديد الدول وخاصة العنف والصراعات الداخلية.

المصدر: وات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.