سالم الأبيض: الكتلة الديمقراطية ستضفي نجاعة على الفعل البرلماني.. وستعمل على تفعيل عدد من القوانين الدستورية

قال النائب ورئيس الكتلة البرلمانية الجديدة…

قال النائب ورئيس الكتلة البرلمانية الجديدة سالم الابيض، إن الكتلة الديمقراطية التي تم التقدم بمطلب رسمي لتشكيلها لرئيس البرلمان، تكونت من النواب الغير منتمين إلى كتل الذين كانوا يخضعون إلى نوع من التهميش من طرف النواب الذي ينتمون إلى كتل وإلى أحزاب كبيرة، معتبرا أن هذا يعدّ خللا في النظام الداخلي للمجلس الذي لا يعطي للنائب الذي لا ينتمي إلى كتلة أي سلطة، بل يعطيها لنواب لديهم أحزاب كبيرة.

وتابع سالم الأبيض، بالقول إنه للحد من هذا التهميش قررت مجموعة من النواب من الذين ينتمون إلى أحزاب سياسية ومستقلين تشكيل كتلة تضمهم وتقرر أن يكون اسمهما “الديمقراطية”، مضيفا أنها تهدف إلى اضفاء نجاعة على الفعل البرلماني باعتبار أن هذه الكتلة ستكون ممثلة في مجلس رؤساء الكتل وفي مكتب المجلس وفي اللجان، وفقا لقانون النسبية المعتمد.

وأضاف أن هذه الكتلة ستعمل على تفعيل محتويات الدستور غير المفعلة مثل الحكم المحلي والتمييز الايجابي واستقلال القضاء وخاصة عدم محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية وفقا لما ينص عليه الدستور، وحيادية المؤسسات الأمنية والعسكرية.

وأشار الأبيض إلى أن حجم الاتفاق بين النواب المشكلين لهذه الكتلة في الموقف والتصويت في قضايا عدّة يفوق بكثير الاختلاف ويمثل حوالي 80 بالمائة، وهذا ما تبين من خلال سنتين من عمل المجلس، مفيدا بأن اتجاه هذه الكتلة سيكون وطنيا.

وبين أن هذه الكتلة لن تكون سياسية بل فنية أي أن للنواب حرية التصويت ما عدا في قضايا كبرى مطروحة مثل التداين الأجنبي ومسألة السيادة الوطنية والقرار الوطني والعدالة الاجتماعية، وهي قضايا سيكون فيها اتفاق وتوحيد في المواقف بين نواب الكتلة.

وحول إمكانية التنسيق مع كتل أخرى، أكد الأبيض أنه يمكن التنسيق إذا كان هناك اتفاق في مواقف معينة، مبينا أن التعامل مع كتل أفضل بكثير من التعامل مع أفراد.

وكشف سالم الأبيض أن الاعلان عن هذه الكتلة سيكون في جلسة عامة يوم 14 أو 15 سبتمبر، وفقا للتاريخ الذي سيحدده مكتب المجلس.

وتجدر الاشارة إلى أن مجموعة من النواب تقدموا يوم أمس الجمعة بطلب رسمي لرئاسة البرلمان بتشكيل كتلة جديدة تضم 15 نائبا اسمها “الكتلة الديمقراطية”، وهم:

سالم الابيض: رئيس الكتلة، مبروك الحريزي: نائب الرئيس، حمد الخصخوصي، غازي الشواشي، محمد الحامدي، زهير المغزاوي، فاتن الوسلاتي، سامية عبو، عماد الدايمي، عدنان الحاجي، نعمان العش، رضا الدلاعي، ابراهيم بن سعيد، ريم الثائري وصبري الدخيل.  

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.