ديوان الافتاء: ما ورد في بلاغ عثمان بطيخ ليس فتوى

قال المدير بديوان الافتاء المكلف بالدراسات …

قال المدير بديوان الافتاء المكلف بالدراسات فتحي محجوب إن ما جاء في بيان مفتي الجمهورية التونسية عثمان بطيخ امس حول ترك الاعتصامات والاحتجاجات “ليس فتوى لتحرم أو تحلل أمرا ما “ولكنه لا يعدو أن يكون رأيا أبداه المفتي تفاعلا مع الأحداث والأوضاع العامة بالبلاد من باب الشعور بالمسؤولية الوطنية”.

وأضاف في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر 2016، أن المفتي قدم “نصيحة بمبادرة شخصية منه وليس استجابة لطلب صادر عن ي طرف كان ” معتبرا أن ما ورد في بيان المفتي يعد “مجرد رأي حول الصالح العام وتقديم الافادة للجميع ولا يحمل صلاحيات “النهي أو الأمر “. 
وأشار فتحي محجوب إلى أن “كل أشكال التأويل لما جاء في بيان المفتي في غير محلها ولا علاقة لها بمضمونه الداعية الى الانصراف للعمل وخدمة المصلحة الوطنية وحماية الوطن من كل ما يتهدده”.

يذكر أن ديوان الافتاء دعا في بيان أمس الثلاثاء التونسيين إلى “ترك” الاحتجاجات والاعتصامات والانصراف للعمل والدراسة محذرا من أن تونس تعيش وضعا اقتصاديا صعبا وأصبحت “في مفترق الطرق” كما حث البيان “أبناء الشعب أينما كانوا، سواء في مواقعهم الإدارية أو في المصانع والمتاجر أو في الحقول أو في المدارس والمعاهد والكليات على ترك الاحتجاجات العشوائية والاعتصامات المعطلة للعمل والإنتاج وسد الطرق والإضرار بالملك العام”. 
كما أكد أن ” الصعوبات التى تمر بها تونس وخصوصا منها الاقتصادية، وتأثير ذلك على الوضع الاجتماعي العام، تحتم تكاتف الجهود بين الجميع وفي كل المناطق والجهات وتفرض على التونسيين الاستجابة الى الواجب المقدس في حماية الوطن والعمل على تنميته”.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.