الأمريكيون يحيون اليوم الذكرى الـ15 لهجمات 11 سبتمبر

 تحيي الولايات المتحدة الأحد ذكرى مرور 15 عاما على اعتداءات 11 سبتمبر 2016 التي شكلت صدمة كبيرة ما زالت ماثلة في أذهان الأميركيين. حيث كانت هذه الاعتداءات أول هجوم على أرض الولايات المتحدة، التي ردت بإطلاق حرب عالمية ضد الإرهاب ما زالت مستمرة إلى اليوم.

ففي نيويورك، ستتلى أسماء قتلى الاعتداءات، التي نفذها 19 متطرفا بطائرات مدنية وتبناها تنظيم القاعدة، صباح الأحد في موقع برجي مركز التجارة العالمي اللذين انهارا في الاعتداءات وبالقرب من "برج الحرية" الجديد.

وسيحضر هذه المراسم المرشحان للرئاسة الأمريكية الديمقراطية هيلاري كلينتون التي كانت تشغل مقعد نيويورك في مجلس الشيوخ، وقطب العقارات الجمهوري دونالد ترامب.

وسيقف الأميركيون دقيقة صمت ست مرات للتذكير بوقائع الاعتداءات، أي اصطدامي الطائرتين بالبرجين التوأمين وانهيارهما الواحد تلو الآخر وسقوط الطائرتين الآخريين في البنتاغون، مقر وزارة الدفاع الأمريكية بالقرب من واشنطن وفي شانكسفيل في بنسلفانيا.

وستقرع أجراس أماكن العبادة في نيويورك عند الساعة 8,46 (12,46 ت غ) ساعة اصطدام الطائرة الاولى التابعة لشركة الطيران "أميريكان ايرلاينز" في الرحلة 11، بأحد البرجين.

من جهته، سيقف الرئيس باراك أوباما دقيقة صمت في الساعة 8,46 في البيت الأبيض في مراسم مغلقة. وبعد ذلك سيتوجه إلى البنتاغون للمشاركة في مراسم تأبين بمرافقة وزير الدفاع آشتون كارتر.

وسقط حوالي ثلاثة آلاف قتيل في هذه الاعتداءات، بينما ما زال نحو 75 ألف شخص يعانون من اضطرابات صحية نفسية أو جسدية مرتبطة بالهجمات، استنشق كثيرين منهم جزيئات مسببة للسرطان خلال محاولتهم إنقاذ أشخاص.

المصدر: فرانس 24

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.