بسبب وجود عدة حالات سل: معهد التغذية يحذر أهالي الجنوب من ذبح العجول والثيران في عيد الاضحى

حذر الطبيب البيطري بالمعهد الوطني للتغذية والتقنية الغذائية خالد زروق، اليوم الجمعة، أهالي الجنوب من ذبح العجول والثيران يوم عيد الاضحى، قائلا إن "عدة حالات سل منتشرة بين قطعان البقر".

وعزا أهمية هذا التحذير إلى أن من عادات أهل الجنوب ذبح العجول والثيران في عيد الأضحى. 

وأوضح زروق، في تصريح لوات، أن مرض السل يعد من بين الأمراض الخطيرة والمعدية التي لايمكن التفطن لها إلا بعد أشهر من العدوى ويمكن أن يؤدي إلى موت عدد كبير من أفراد العائلة الواحدة، داعيا في هذا الاطار إلى استبدال الأبقار كأضحية العيد بخرفان. 

وأفاد بأن المعهد الوطني للتغذية سينظم في 12 و 13 سبتمبر الجاري يومين مفتوحين للعموم بداية من الساعة الثامنة والنصف صباحا يخصصان لمراقبة الأضاحي صحيا بالمعهد الوطني للتغذية والتقنية الغذائية وسيقع تجنيد 350 طبيبا بيطريا من كامل تراب الجمهورية متطوعين للغرض بهدف الحفاظ على صحة المواطن وسلامة البيئة. وأضاف أن المعهد سعى إلى مزيد تقريب الخدمة للمواطنين حيث وضع على ذمتهم أرقام الهاتف التالية: (71577550 و 71577534 و 54814330) لمزيد الاستفسار على كل ما يتعلق بوضع الأضحية أو بالطوارئ التي قد تحدث. 

وتابع زروق يقول "إن المعهد الوطني للتغذية والتقنية الغذائية سيمد وزارة الصحة في الأسابيع القادمة بتقرير مفصل حول النتائج التي سيتم التوصل إليها والمتعلقة بطبيعة الاصابات التي تم التفطن اليها عند الاضاحي يوم العيد وبالأمراض المحتملة عند القطيع".

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.