نوايا التصويت للاستحقاقات الانتخابية المقبلة: جمعة ينافس المرزوقي والسبسي في الرئاسية.. والنهضة والنداء في صدارة البلدية والتشريعية

أظهرت نتائج البارومتر السّياسي لشهر سبتمبر 2016 لمؤسّسة سيغما كونساي أنّ نوايا التّصويت في الانتخابات الرّئاسيّة تتّجه نحو حصر السّباق بين كلّ من رئيس الجمهوريّة الحالي الباجي قائد السّبسي والرّئيس السّابق محمّد المنصف المرزوقي ورئيس الحكومة الأسبق مهدي جمعة.

وأبرز سبر الآراء الأخير لشركة سيغما كونساي المنشور بصحيفة المغرب الصادرة اليوم الاربعاء 07 سبتمبر 2016، أنّ نوايا تصويت التّونسيين في الانتخابات الرّئاسيّة تتّجه نحو قائد السّبسي بنسبة 11.8 بالمائة والمرزوقي بنسبة 8.3 بالمائة، يليهما جمعة بنسبة 7.9بالمائة. 

وبالنّسبة لنوايا التّصويت في الانتخابات البلديّة حسب الطّبقة الاجتماعيّة، فالملاحظ أنّ ما أسمته "شركة سيغما كونساي" بـ"حزب مهدي جمعة" حاضر رغم غيابه الفعلي في السّاحة، والملفت أيضا أنّه يحظى بنسبة محترمة من أصوات النّاخبين من الطّبقة الشّعبيّة قدّرت بـ7.7بالمائة و9.1 بالمائة بالنّسبة للطّبقة الوسطى السّفلى، في حين لم تتجاوز نسبة نوايا تصويت الطّبقة المرفّهة 2.2 بالمائة.

هذا وتصدّرت القائمة على المستوى الوطني حركة نداء تونس بنسبة 18.8 بالمائة وحظيت النّهضة بـ14.3 بالمائة في ما تحصّلت الجبهة الشّعبيّة شانها شأن "حزب مهدي جمعة" على 6.8 بالمائة.

أما فيما يتعلق بنوايا التصويت في الانتخابات التشريعية فقد تصدر حزبي نداء تونس والنهضة القائمة بـ23.9 بالمائة و18.8 بالمائة على التوالي تليهما الجبهة الشعبية بـ10.9 بالمائة وحراك تونس الإرادة بـ9.7 بالمائة، وفي المرتبة الخامسة يأتي "حزب مهدي جمعة" بـ9 بالمائة.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.