شكري يعيش: خطير جدا ما يحدث هذه الأيام بعد تصريحات الغنوشي وسفيان طوبال

نشر القيادي بحركة مشروع تونس شكري يعيش، اليوم الخميس، تدوينة على صفحته بموقع "الفايسبوك" انتقد فيها تصريحات زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي والنائب عن حركة نداء تونس سفيان طوبال.

وفيما يلي نص التدوينة:

خطير جدا ما يحدث هذه الأيام بعد تصريحات الغنوشي وطوبال الغير مسؤولة والتي تحرض على الفتنة والتناحر بين مكونات الشعب التونسي والمتعلقة بتمكين قفصة من 20% من الفسفاط.. ولم لا تمكين قبلي وصفاقس من 20% من البترول والغاز وجندوبة من نصف المياه التي تمر منها وقابس المضيلة الصخيرة وصفاقس من 50% من عائدات الحوامض الفسفاطية التي تنتجها والتي #تضر بمحيطها.

الدستور مكن ولأول مرة وفي الباب المتعلق بالسلطة المحلية من إرساء ركائز تنظيم إداري جديد يعتمد على اللامركزية ويتمثل في الإستقلالية المالية والإدارية عبر منح الجهة الموارد المالية (من الجباية المحلية والوطنية #وليست جزأ من الموارد الطبيعية) لتقوم الجهة (مجلس جهوي، بلدي أو إقليمي) بتصريف وتدبير شؤونها لوحدها وفي نطاق وحدة الدولة والتضامن بين الجهات، وأكد هذا الدستور على ضرورة التمييز الإيجابي وعلى التوزيع العادل لعائدات الثروات الباطنية بين جميع الجهات تقوم به السلطة المركزية وليست بطريقة مباشرة كما يريد البعض.

إذا أفهم من هذه المحاولات هي زرع الفتنة بين مكونات الشعب التونسي أولا والإطاحة بهذا الدستور ثانيا لتعم الفوضى وندخل مرحلة مجهولة العواقب.

صحيح أن هناك بعض السلبيات التي ظهرت مع ممارسة الحكم الشبه البرلماني والتي وجب معالجتها على المدى الطويل، لكن في ما يتعلق بالمكتسبات الأخرى واللامركزية التي مازالت حبرا على ورق فإن الدستور بريئ منكم ولن تنجحوا في محاولاتكم للإطاحة به وبالدولة التي نريد بناءها …

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.