اتحاد الفلاحة يؤكد توفر 133 ألف خروف في الأسواق ويبرز مدى خطورة مرض الطاعون

قال رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري عبد المجيد الزار، اليوم الخميس 1 سبتمبر 2016، إن 133 ألف خروف متوفرا في الأسواق التونسية مبرزا  في ذات الوقت وفرة الانتاج وفائضا في السوق المحلية.

وقال عبد المجيد الزار خلال مؤتمر صحفي إن أن حاجيات البلاد في الحالات العادية تساوي 930 ألف رأس أي بفائض يساوي 300 ألف رأس مبينا أن حوالي 300 ألف رأس من المتوفرات مصدرها تهريب من ليبيا و الجزائر.

وبخصوص الطاعون الذي كثر الحديث عنه في الفترة الأخيرة،قال إن كل ما حدث هو فزّاعة و أن مرض الطاعون موجود منذ سنة 2008 و ليس لديه أيّ تأثير على صحة المستهلك بشهادة البياطرة.

وفي سياق متصل كشف رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري عن حجم الخسائر الجملية للقطاع الفلاحي لموسم 2015 -2016 و التي قدّرت في مجملها ب1994 مليون دينار مشيرا إلى أن هذه الخسائر تمثل حوالي 7 % من ميزانية الدولة.

وذكر  الزار أن كمية المنتوجات الفلاحية التي يقع إتلافها سنويا تصل إلى 50 ألف طن بقيمة مالية قدّرت ب35 مليار.

كما بين أن مجموع الخسائر في قطاع الحبوب نتيجة الجفاف بلغت 793 مليون دينار،فيما قدّرت خسائر قطاع الإنتاج الحيواني ب260 مليون دينار مضيفا أن قيمة خسائر قطاع الزياتين بلغت 760 مليون دينار.

وأضاف في ذات السياق أن جلّ هذه الخسائر ناتجة عن غياب توجّه استراتيجي لمعالجة القضايا الفلاحية الكبرى.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.