مجلس الوزراء يصادق على اتفاقيات دولية تخصّ مشاريع لتوفير الماء الصالح للشراب

صادق مجلس الوزراء، المنعقد اليوم الثلاثاء بقصر الرئاسة بقرطاج بإشراف رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي،  على جملة من الاتفاقيات الدولية تخصّ مشاريع تتعلق بتوفير الماء الصالح للشراب.

ونظر مجلس الوزراء  في جملة من مشاريع القوانين أبرزها مشروع قانون إسناد منافع لأبناء شهداء المؤسّسة الأمنيّة والعسكريّة والديوانة ومشروع قانون دفع الاستثمار ومشروع قانون أساسي متعلق بجوازات السفر ووثائق السفر.

وناقش المجلس مشروع قانون إسناد منافع لأبناء شهداء المؤسّسات الأمنيّة والعسكريّة والديوانة وهو قانون يهدف إلى توفير الإحاطة اللازمة بأبناء الشهداء من ضحايا العمليّات الإرهابيّة إلى حدود سن 21 سنة، وسيمكنهم هذا القانون من مساعدات ماليّة وتسهيلات مثل النقل المجاني والعلاج المجاني بجميع المؤسّسات الصحيّة العموميّة والإعفاء من رسوم التسجيل بالمؤسّسات العموميّة التعليميّة.

كما  تداول مجلس الوزراء بخصوص مشروع قانون دفع الاستثمار الذي كان أعلن عنه رئيس الحكومة يوسف الشاهد في خطاب منح الثقة أمام مجلس نواب الشعب، ويهدف هذا القانون إلى تيسير انتصاب المشاريع الكبرى ذات الأهميّة الوطنيّة.

وفي إطار تنزيل أحكام دستور الجمهوريّة الثانية وملاءمة التشاريع الوطنيّة مع المبادئ الدستوريّة صادق المجلس على مشروع القانون الأساسي المتعلق بتنقيح واتمام القانون عدد 40 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 المتعلق بجوازات السفر ووثائق السفر والذي يؤطر إمكانية تحجير السفر المخوّلة للجهات القضائيّة في إطار تتبّع جزائي ضدّ حامل الجواز بما يكفل تحقيق التوازن بين حقّ المظنون فيه بالتنقّل المكفول له دستوريّا وحقّ المجموعة الوطنيّة في تتبّع الجناة واتّخاذ جميع التدابير الاحترازيّة التي تحول دون الإفلات من العقاب.

وقرّر مجلس الوزراء المصادقة على اتفاقيّة دوليّة بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والجمهوريّة التونسيّة تهدف إلى تطوير وتأهيل منظومات المياه الصّالحة للشراب في ظل النقص الذي تشهده تونس في الموارد المائيّة وتقادم شبكة قنوات توزيع مياه الشرب التي تتسبب في ضياع نسبة هامّة من المياه والتأثير على نوعيّتها وجودتها وستمكن هذه الاتفاقيّة من تأهيل هذه المنظومات بما يسمح بضمان التزوّد بالمياه الصالحة للشراب والمحافظة على الثروة المائيّة،

وفي الإطار نفسه صادق المجلس على اتفاقية تعاون مالي بعنوان سنة 2014 بين حكومة الجمهورية التونسيّة وحكومة جمهوريّة ألمانيا الاتحاديّة.

كما استمع مجلس الوزراء إلى جملة من البيانات حول المستجدّات الأمنيّة الأخيرة والوضع في ليبيا والعلاقات الخارجيّة.

وتطرّق المجلس من جهة أخرى إلى تقدّم تنفيذ ميزانية الدولة لسنة 2016 وتزويد السوق والتحكّم في الأسعار استعدادا لعيد الأضحى المبارك والعودة المدرسية،

كما استمع إلى بيان حول التشغيل.

وتناول المجلس ظاهرة العنف داخل الملاعب الرياضيّة والسّبل الكفيلة للحدّ منها ومعالجتها بما يضمن سلامة الجماهير والمنشآت الرياضيّة.     

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.