المؤرخ عبد الجليل التميمي يتساءل: متى تكرم الدولة الأستاذ العالم محمد الحبيب الهيلة؟

نشر المؤرخ عبد الجليل التميمي إصدارا على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، تحت عنوان "متى تكرم الدولة الأستاذ العالم محمد الحبيب الهيلة؟"

وفي ما يلي نص التدوينة كاملا:

"تعرف بلادنا حالة من فقدان الاعتراف بالجميل لعدد من رجالات تونس وهم الذين قدموا طوال مسيرتهم الجامعية لأكثر من ستين سنة الكثير الكثير في مساقات البحث العلمي في العلوم الإنسانية وعززوا رصيد بلادنا بنشرهم أعمالا رائدة وأساسية يشهد بها القاصي والداني, ومع هذا فلم تقع موقعة إنجازاتهم البحثية موقعها الصحيح، وكان الأليق والأجدر تكريمهم والاعتراف لهم, بل ومنحهم جائزة الدولة التقديرية لجليل الخدمات التي أفردوها عبر حس وطني عال لمنظومة المعرفة والبحث العلمي, وإن ما يؤسف له حقا أن يقوم رئيس الدولة باقتراح من المستشارين بتكريم عدد من الأساتذة الجامعيين. ونذهب إلى الاعتقاد أن الواجب يقتضي معرفة الأساتذة الذين ساهموا بالفعل في تعزيز المنظومة البحثية في بلادنا عبر تحقيق عشرات المخطوطات النادرة في العلوم في عصرها الذهبي القيرواني وكذا لأهم مراجع التاريخ التونسي مثل تحقيق كتاب الحلل السندسية والذي يعد من أهم المصادر التاريخية لتاريخ تونس.

وقد عزز ذلك بصفة أخص بنشر كتاب فتاوي ابن عظوم والذي غطى الربع الأخير من القرن السادس عشر، وهو لعمري  أهم مرجع توثيقي وقامت بيت الحكمة مشكورة بنشره في 11 جزء ويعكس هذا الإنجاز مجهودا رائدا واستثنائيا ولم يقع حتى يومنا هذا توظيف المؤرخين المهتمين بالفترة الحديثة لأرصدة المعلومات التي يتضمنها.

كما قام الأستاذ محمد الحبيب الهيلة بشكل منتظم ومنذ سنة 1969 حتى يومنا هذا، بنشر عشرات العناوين في عديد الاختصاصات وسوف نثبتها كملاحق في آخر هذه الكلمة.

إن نشر د. الحبيب الهيلة لـ 51 إنجازا لم يقم مثيل له من الجامعيين التونسيين حتى يومنا، وهذا ما دفعنا أن نحرر هذه الكلمة لمطالبة الدولة بتكريم هذا العالم المتخصص والذي شرف تونس وجامعتها بفضل الإشعاع البحثي الذي منحه إياها, فلا أقل اليوم أن تمنح الدولة جائزتها العلمية لهذا الأستاذ الكبير وتكرمه أجمل تكريم وأوفاه.

 أهم عناصر الإنتاج العلمي المنجَز والمنشور بالترتيب الزمني:
 
1976  : رسائل الغافقي .
1969: كتاب سياسة الصبيان وتدبيرهم لابن الجزار .
1970: الحلل السندسية في الأخبار التونسية للوزير السرّاج .
1970 : النُظُم الإدارية بمصر في القرن التاسع الهجري .
1972 : الإمام البرزلي. بحث صدر في العدد الثاني من النشرة العلمية للكلية الزيتونية الصادرة بتونس ، في 65 ص .
1972 : بعض الرسائل الديوانية الصادرة عن إمارة سبتة في عهد بني العزفي.
1975 : الزاوية وأثرها في المجتمع الإفريقي …
1976 : الزهد وأثره في المجتمع الإفريقي من الفتح إلى نهاية العهد الأغلبي .
1978 : تحقيق الجزء الثاني من كتاب رياض النفوس للمالكي . لم يُطبَع . وهو يقع في400 ص.
1979 : بعثات الدعوة الإسلامية بالمغرب في عهد الفتح .
1979 : رسائل ديوانية صادرة عن سبتة في العهد العزفي .
1980 : القدس وأثرها الثقافي بالمغرب والأندلس من خلال كتب الرحلات.
1980 : كتاب استخراج الجدل من القرآن لابن الحنبلي .
1980 : برنامج الوادياشي .
1981: النصوص التاريخية المستخرجة من كتاب قرّة العين لمحمد سعادة.
 1984: سياسة الصبيان وتدبيرهم لابن الجزار .
1985 : الحلل السندسية في الأخبار التونسية للوزير السراج .
1988 : معجم شيوخ الذهبي (المعجم الكبير) .
1988 : المعجم المختص بالمحدّثين للذهبي .
 1992: مناهج كتب النوازل بالمغرب والأندلس في القرنين الرابع والخامس الهجريين 
 1994 : فهرس مخطوطات مكتبة مكة المكرمة " قسم علوم القرآن" .
1994 : فهرس مخطوطات مكتبة مكة المكرمة "قسم التاريخ" .
1994 : التاريخ والمؤرخون بمكة من القرن الثالث الهجري إلى القرن الثالث عشر.
1997 : كتاب أسنى المطالب ، في صلة الأرحام والأقارب لابن حجر المكي .
1997 : كتاب نيل المنى بذيل بلوغ القرى  ( تاريخ مكة في القرن العاشر الهجري) تأليف جار الله بن فهد المكي.
1999 : المسار العلمي للكلية الزيتونية 1956 ـ 1975 .
1999 : بورقيبة والزيتونيون .
2000 : بورقيبة والإسلام . مشاركة في المؤتمر العالمي الثاني المتعلق بتاريخ الفترة البورقيبية (بورقيبة والبورقيبيون ) نشر ضمن أعمال المؤتمر / زغوان .
2001 : المخطوطات العربية في فلسطين " إثبات الهوية " . مشاركة في مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات المنعقد بالشارقة . في خمسين صفحة . طبع قسم منه بعناية الاتحاد العربي للمكتبات والعلومات .                                                                         
2002 : كتاب فتاوى البرزلي . دراسة وتحقيق وفهرسة . صدر في سبعة أجزاء ، قرابة 4000 صفحة . نشر دار الغرب الإسلامي ببيروت  2002 .
2002 : بعض مظاهر العلاقة بين الدين والثقافة . مشاركة في مؤتمر انعقد بمدينة فلديبيناس الإسبانية بدعوة من مؤسسة سيفيس . (Civis  ).
2002 : أثر الحج في الحياة الثقافية والاجتماعية عبر العصور . مشاركة في ندوة الحج الكبرى لعام 1423هـ / 2003 م ، المنعقدة بمكة . وموضوعها لهذا العام ( مكة المكرمة العاصمة الثقافية للعالم الاسلامي ) في 27 صفحة . طبع ضمن أعمال المؤتمر الصادرة عن وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية.
2003 : الشيخ محمد الفاضل ابن عاشور ومكانته في الاتحاد العام التونسي للشغل من خلال الوثائق الفرنسية 1946- 1947 . مشاركة في ندوة أقامها بتونس المعهد الأعلى لتاريخ الحركة الوطنية حول الزيتونة. طبع البحث ضمن أعمال الندوة في كتاب صدر عن المعهد ، من ص 59 إلى 109.
2003 :  رسالة الشيخ محمد الفاضل ابن عاشور إلى فرحات حشاد بعد حوادث صفاقس 1947م.  بحث نُشر في مجلة المعهد الأعلى لتاريخ الحركة الوطنية بتونس ( روافد ).
2004 : الحياة الإدارية ببلاد المغرب والأندلس في القرن التاسع الهجري. مشاركة في مؤتمر المؤرخين التونسيين والإسبان المنعقد في مؤسسة بيت الحكمة بتونس. نشر ضمن أعمال المؤتمر. بتونس.
2005 : الحوليات ضمن إنتاج المدرسة المكية التاريخية. مشاركة في الندوة العلمية الكبرى بمناسبة اختيار مكة المكرمة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 1426 هـ ـ طبع ضمن أعمال الندوة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة/ المحور الثالث / الجزء الأول.
2006 : دراسة وتحقيق كتاب مثير شوق الأنام، إلى حج بيت الله الحرام لمحمد علان بن عبد الملك الصديقي المكي. طبع دار القاهرة ومكتبة زهراء الشرق. القاهرة. في 270 صفحة.
2006 : تحقيق رسالة عن العائلات المكية للشيخ عبد الله غازي. طبع دار القاهرة ومكتبة زهراء الشرق. 
2007 : جوانب من مشكلات الخطاب الإسلامي مشاركة في مؤتمر مكة الثامن الذي عقدته رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة في موسم حج سنة 1428 هـ \ 2007 م .
2009 : دراسة وتحقيق كتاب أجوبة الشيخ عظوم . وهو كتاب كبير في الفتاوى التونسية ألفها الشيخ أبو القاسم عظوم في القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي . يقع في أحد عشر جزءًا. ( 3800 ص) قامت بنشره مؤسسة " بيت الحكمة " التابعة لوزارة الثقافة بتونس.
2009 :  : سياسة الصبيان وتدبيرهم لابن الجزار .
2009 :  المفتي أبو القاسم عظوم في عصره ( لمعة نور في عصر آفلٍ ) / كتاب قامت بنشره مؤسسة " بيت الحكمة " التابعة لوزارة الثقافة بتونس. في 113 ص
2009 :  موقف قفهاء القيروان من السلطة الأغلبية : مشاركة في المؤتمر العالمي الذي انعقد بالقيروان وعنوانه " إشعاع القيروان عبر العصور" أشرفت عليه وزارة الثقافة والمحافظة على التراث بتونس.
2010 : فهرس مخطوطات المكتبة المركزية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة ( خاصة بمجموعة من المخطوطات نُقلت من تونس بالشراء . طبع عمادة شؤون المكتبات بالجامعة ) مكة المكرمة .
2010 :  جهود المملكة العربية السعودية في العناية بالمخطوطات العربية الإسلامية وتحقيقها ونشرها : جامعة أم القرى مثالاً " مشاركة في مؤتمر جهود المملكة الذي ينعقد بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .
2015 : ينبع من خلال الوثائق الفرنسية ( طبع طبعة فاخرة في 500 صفحة ) صدر عن كرسي الملك سلمان لتاريخ المدينة المنورة التابع للجامعة الإسلامية بالمدينة ، بالمملكة العربية السعودية . 
 2016 : التاريخ والمؤرخون بالمدينة المنورة ( من القرن الثاني إلى الرابع عشر الهجري ) في 400 ص ، طبع مركز دراسات تاريخ المدينة المنورة التابع لدارة الملك عبد العزيز بالرياض  بالمملكة العربية السعودية.  وهو آخر ما طبع لي .
2016 : التاريخ والمؤرخون بمكة المكرمة عبر العصور التاريخ الهجري / طبعة ثانية أضيف لها تاريخ قرن كامل /   ( تحت الطبع )    دارة المـــلك عبد العـزيز بالرياض  بالممــلكة العربية السعودية . ( يصدر في 500 ص تقريبا ).

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.