تونس تحتفل بالعيد الوطني للمرأة تحت شعار "تونسية وديما القدّام"

تحتفل تونس اليوم بالعيد الوطني للمرأة تحت شعار"تونسية وديما القدّام …. femme tunisienne, toujours de l’avant".

ويتزامن الاحتفال هذه السنة بالذكرى الستين لمجلة الأحوال الشخصية باعتبارها مكسبا حضاريّا هاما للمرأة والأسرة التونسية حيث مثل إصدارها إبان الاستقلال منعرجا تاريخيّا يؤسس لبداية حاسمة في تاريخ تونس الحديثة.

وتم صباح اليوم السبت افتتاح المعرض الوطني للمرأة المنتجة بكرنيش المرسى بمشاركة 40 حرفية من كامل ولايات الجمهورية.

وسيتم مساء اليوم تحت إشراف رئاسة الجمهورية ووزارة المرأة والأسرة، تنظيم حفل استقبال وتكريم للتونسيات العاملات بعدة قطاعات في القصر الرئاسي بقرطاج كما سيتم تنظيم حفل فني من إحياء الفنان صابر الرباعي بالمسرح الأثري بقرطاج.

 ونظمت وزارة المرأة خلال الأيام الماضية ندوة وطنية حول ستينية مجلة الأحوال الشخصية وبرنامج ملتقى المرافقة الأسرية لفائدة نساء وأبناء شهداء العمليات الإرهابية ومنتدى وطني للجمعيات الناشطة في مجال المرأة  "من أجل مناصرة مدنية واسعة للقانون الشامل لمناهضة العنف ضد النساء"، ومرافقة الأطفال البرلمانيين للنساء صاحبات المؤسسات خلال يوم عمل بـ24 والية وذلك في إطار البرنامج الوطني لدفع المبادرة الاقتصادية النسائية، وندوتين يوم 12 أوت حول "دفع المبادرة الاقتصادية النسائية" و "الإشعاع الدولي للمرأة التونسية".

وفي هذا الشأن أكدت وزارة المرأة والأسرة سميرة مرعي في مؤتمر صحفي خلال اليومين الماضيين على تنفيذ الوزارة لبرامج تكرّس حقوق المرأة وتعزيز تكافؤ الفرص ومشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية والسياسية والعامة لاسيّما دفع المبادرة الاقتصادية النسائية مُذكرة بإحداث مجلس النظراء لتكافؤ الفرص، وصدور قانون يسمح للأم باستخراج جواز السفر لأبنائها واصطحابهم إلى الخارج، إلى جانب مشروع قانون أساسي يتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة ومشروع قانون تنظيم محاضن ورياض الأطفال.

وأضافت أنّ الوزارة منكبة على تكوين 680 مكونة لتكوين 3400 امرأة في مجال الحوكمة المحلية من المناطق الريفية والجهات الداخلية في إطار الاستعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.