وزارة الفلاحة تؤكد إصابة خرفان بالطاعون وتطمئن المواطنين بأن الفيروس غير معد للبشر

أفادت وزارة الفلاحة أنّ التحاليل التي قام بها المعهد الوطني للبحوث البيطرية لعينات من الدم écouvillonnage ومن إفرازات بعض الخرفان التي نفقت نهاية الأسبوع الفارط  بولاية بنزرت، أثبتت فعلا أن الخرفان تعرضت للإصابة بمرض الطاعون، وشخصت هذا المرض الذي يدعى "طاعون المجترات الصغرى ".

وأضافت الوزارة في بلاغ لها اليوم الأربعاء 10 أوت 2016، أنه طبقا للتحاليل وإلى حد اليوم، فإنه تم تسجيل نفوق 19 خروفا ضمن قطيع يعد 200 وحدة أنثوية بمنطقة "زعرور تينجة" بولاية بنزرت، علما أن الخرفان المصابة لم تتجاوز أعمارها الأربعة أشهر.

وللإشارة وتبعا للاستقصاء الوبائي، تبين عدم وجود المرض في القطعان المجاورة وأنها حالة معزولة، وحسب المصالح البيطرية تتمثل أعراض هذا المرض في إشكاليات في التنفس لدى الخرفان المصابة.

كما أثبتت التحاليل بوجود بؤرتين بولاية أريانة تأكد فيهما وجود هذا المرض، حيث تم تسجيل 6 حالات تدخلت على إثرها وفي الإبان المصالح الجهوية لاحتواء الوضع و أخذ التدابير اللازمة للوقاية.       

في الأثناء قامت المصالح البيطرية بأخذ إجراءات الأمن الحيوي Biosécurité والمتمثلة في عزل الحيوانات المريضة عن الحيوانات السليمة ومنع دخول وخروج الحيوانات من الضيعة.

وطمأت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، المواطنين بأن هذا المرض الفيروسي غير معد للبشر وأن أكل لحم الخرفان لا يمثل أي خطر على صحة المواطن.

وأشارت إلى أنّ هذا الفيروس كان قد دخل إلى بلادنا منذ سنة 2008، وظهر لأول مرة في الكوت ديفوار سنة 1948.

وحثّت  الوزارة مربيي الأغنام على الاتصال الفوري بالمصالح المختصة بالمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية، عند ملاحظة أي أعراض لدى القطيع.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.