الأخطاء الطبية في تونس تخلّف 7 ألاف ضحية سنويا..وأكثر من 2000 متضرر من اللوالب القلبية والبنج الفاسد

لم تعد أزمة تكرر الأخطاء الطبية التي ترتكب في المستشفيات العمومية والمصحات الخاصة المنتشرة في كامل الجمهورية أزمة عابرة بل أضحت ظاهرة تخلّف ألاف الضحايا ومئات الوفيات سنويا.

وتشير معطيات الجمعية التونسية لمساعدة ضحايا الأخطاء الطبية إلى تسجيل حوالي 7 الاف ضحية سنويا نتيجة  تكرر وقوع الأخطاء الطبية التي عمت معظم المؤسسات الصحية العامة والخاصة.

وأكد رئيس الجمعية التونسية لمساعدة ضحايا الأخطاء الطبية صابر بن عمار، في تصريح لحقائق أون لاين، أن تكرر الأخطاء الطبية أصبح في ارتفاع متواصل منذ سنة 2010  نتيجة عدم إيلاء الأهمية الكافية للدور الرقابي على المستشفيات العمومية والمصحات الخاصة.

أكثر من 2000 متضرر من اللوالب القلبية منتهية الصلوحية والبنج الفاسد

أفاد الأستاذ صابر  بن عمار، وهو خبير في القانون الصحي، بأن عدد المتضررين من اللوالب القلبية المنتهية الصلوحية التي تم استعمالها في عدة مصحات خاصة يصل إلى حوالي 600 حالة متوقعا وصول عدد حالات الوفاة  إلى العشرات.                                                                                     

وأشار ذات المتحدث إلى أن حالات  الإبلاغ  عن التضرر من اللوالب القلبية منتهية الصلوحية لدى الجمعية مستمرة ومتزايدة بصفة يومية. 

وذكر أن اللوالب القلبية المتنهية الصلوحية قد تم استيرادها من بلدان آسيوية في إطار صفقة مشابهة لعمليات التهريب مستنكرا عدم إيلاء الدولة أهمية لصحة المواطن قبل أن تهتم بالأموال، وفق تعبيره.

ويصل عدد المتضررين من " البنج الفاسد" إلى حوالي 1500 حالة من ضمنهم عشرات الوفيات، وفق تصريح رئيس الجمعية التونسية لمساعدة ضحايا الأخطاء الطبية.

وتوقع بن عمار إلى وصول ظاهرة ارتكاب الجرائم الطبية إلى حد التجارة بالأعضاء البشرية مشيرا إلى أنه قد تم تسجيل حالات بيع أعضاء بشرية.

وقال صابر بن عمار إن استعمال اللوالب القلبية المنتهية الصلوحية قد تم بصفة أكثر في المصحات الخاصة الواقعة بإقليم تونس الكبرى مشيرا  إلى أن استعمال البنج الفاسد قد تم في المستشفيات العمومية وفي المصحات الخاصة مضيفا أن الصيدلية المركزية متورطة في عملية توزيع هذا البنج.

وزير الصحة متهم بتكوين عصابة مفسدين

أكد صابر بن عمار أن الجمعية التونسية لمساعدة ضحايا الأخطاء الطبية قد تقدمت بشكوى لدى وكيل الجمهورية بتونس ضد وزير الصحة سعيد العايدي بتهمة تكوين عصابات مفسدين.

وأضاف أن الأخطاء الطبية في تونس لم تعد أخطاء بل أصبحت قصدية تقف وراءها عصابات مال فاسد تهتم بربح المال أكثر مما تهتم بصحة المواطن، وفق قوله.

الدعوة إلى تأسيس مجلس وطني للصحة

اقترح رئيس الجمعية التونسية لمساعدة ضحايا الأخطاء الطبية تأسيس مجلس وطني للصحة يتكون من منظمات المجتمع المدني والنقابات والمحامين وكل الهيئات المتعلقة بقطاع الصحة لتضطلع بمهمة الرقابة وحماية صحة المواطنين وتتبع مرتكبي الأخطاء والجرائم الطبية.

ودعا بن عمار أعضاء مجلس نواب الشعب إلى العمل على تأسيس هذا المجلس الوطني والانطلاق في صياغة مشروع قانون يتم بموجبه بعث هذا المجلس ليكون مجلسا دستوريا.

وزارة الصحة تمتنع عن التوضيح

في إطار السعي إلى الحصول على الإحصائيات والمؤشرات الرسمية حول ظاهرة الأخطاء الطبية اتصلت حقائق أون لاين  بالمكلف بالإعلام بوزارة الصحة عدة مرات لكنه امتنع عن الرد على مكالماتنا الهاتفية .

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.