الحكومة الجديدة: الاعلان عن التركيبة الثلاثاء القادم.. والأحزاب الحاكمة تناقش حجم المشاركة فيها قبل الأسماء

اختتم رئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد مساء أمس المشاورات حول هيكلة الحكومة الجديدة مع وفد من حركة نداء تونس وذلك بعد سلسلة ماراطونية من اللقاءات بممثلي الأحزاب.

ووفق بعض المصادر المطلعة، فإن الاعلان عن التركيبة الجديدة والاسماء سيتم في غضون أسبوع على أقصى تقدير، ومن المرجح أن يكون الموعد يوم الثلاثاء القادم 16 أوت الجاري، ذلك انه حسابيا يستأنف مجلس نواب الشعب نشاطه بعد العطلة البرلمانية يوم الاثنين 15 أوت.

هذا واكدت ذات المصادر لصحيفة المغرب الصادرة اليوم الثلاثاء 09 أوت 2016، أن تشكيلة الحكومة لم تجهز بعدُ، ذلك ان رئيس الحكومة المكلف خصص 5 أيام كاملة للاستماع إلى مختلف الاحزاب المشاركة والمنظمات والشخصيات الوطنية والاعلاميين وممثلين عن المجتمع المدني ليدخل ابتداء من اليوم في مرحلة قبول المقترحات، مشددة على أن التوجه يسير نحو تحديد تركيبة تمزج بين القطبين الأمني والاقتصادي، والوزارت وكتابات الدولة مع المحافظة على ذات تشكيلة الوزارات بنسبة كبيرة والاقتصار فقط على دمج عدد منها.

ورغم أن أحزاب الائتلاف الحاكم أكدت أن تحديد القائمة الاسمية النهائية مازال لم يطرح بعد على طاولة نقاشاتها الداخلية، إلا أن بعض الكواليس والتصريحات تفيد بأنها ناقشت حجم مشاركتها في الحكومة حتى أن البعض منها جعل من الحجم شرطا لمشاركته، إذ ترغب حركة النهضة، وفق مصادر مقربة منها، في الحصول على 5 حقائب وزارية، أما نداء تونس فبطبيعة الحال سيكون له النصيب الأكبر من الوزارات لن يقل عن 8 حقائب،، أما الاتحاد الوطني الحر فطالب أن يكون نصيبه بين 3 و4 وزارات أو 3 وزارات وكتابة دولة، اما آفاق تونس فيطمح في الحصول على 3 حقائب إما 3 وزارات أو وزارتان مع كتابة دولة.

وبحصوص الأحزاب التي قبلت المشاركة في الحكومة فيمكن ان يكون لها إما حقيبة وزارية أو كتابة دولة، حسب نوايا الائتلاف الحاكم في انتظار ما يقرره الشاهد.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.