أطربت جمهور مهرجان الحمامات: مجموعة "الغوسطو" الجزائرية استثناء فنّي في زمن الرداءة

أحيت مجموعة "الغوسطو" الجزائرية أمس الجمعة ضمن فعاليات الدورة 52 لمهرجان الحمامات الدولي سهرة فنية أضفت البهجة و أجواء الفرح على جمهور المدارج التي امتلأت بحضور عدد كبير أغلبه من السيّاح الجزائريين ،علاوة عن كون السفير الفرنسي بتونس المنتهية مهامه فرانسوا غويات قد كان من بين أبرز الحاضرين،وسط تغطية اعلامية مكثّفة من الصحافة التونسية.

الحفل دام زهاء الساعتين من الزمن وقد شدّ الجمهور الذي تفاعل واستمتع طيلة العرض بأغانيَ جزائرية مثّلت اكتشافا يستحق التنويه بالنسبة للجمهور التونسي خاصة.

مجموعة "الغوسطو" المتكونة من حوالي ثلاثين عنصرا أعادت إحياء الموروث الشعبي الجزائري مستوحى من عالم "شيخ العنقاء" الذي جمع اغانيَ الأحياء الجزائرية و أغانيَ الافراح و اختلطت فيها التأثيرات البربرية و الأندلسية و الفلامنكو و الاغاني الدينية المستمدة من اجواء "القصبة" بالجزائر العاصمة.فبين الآلات التقليدية كالعود و القانون و الناي و الدربوكة و آلات اخرى كالبانغو و الماندولين تمايل جمهور المسرح تفاعلا مع أنغام لامست الاندثار لولا لقاء عناصر مجموعة الغوسطو بعد حوالي خمسين عاما. 

هذه الأوركسترا الغرّاء جابت أنحاء العالم حفاظا على الموروث الشعبي الجزائري و كانت ليلة أمس في الحمامات من أجمل ما قدمت المجموعة، على حد وصفهم.

السهرة التي كانت رائقة وفي مستوى مهرجان الحمامات الذي حافظ على طابعه وهويته الفريدة في علاقة بالبرمجة المتعلقة بالعروض الفنية أكّدت أهميّة الموسيقى كرافد لتعزيز أواصر العلاقات التاريخية والتثاقف بين الشعبين التونسي والجزائري،بالاضافة إلى امكانية جعلها محملا لدعم السياحة.

مجموعة "الغوسطو" التي كشف أعضاؤها عن تلقائية كبيرة في التفاعل مع الجمهور الحاضر في السهرة أبت إلاّ أنّ تضيف أغنية "يارايح وين مسافر" للبرنامج لارضاء الحاضرين الذين طالبوا بمواصلة الحفل.

ليلة خالدة أخرى في مهرجان الحمامات الدولي الذي أظهر من خلال مراهنته على عرض مجموعة "الغوسطو" الجزائرية أنّ الاستثاءات ممكنة في زمن الرداءة والابتذال الفنيين.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.