الكاتب والمفكر المصري يوسف زيدان يحلّ ضيفا على مهرجان قرطاج الدولي

ينزل الكاتب والمفكر المصري يوسف زيدان ضيفا على الدورة 52 من مهرجان قرطاج الدولي ليشارك في صباحات قرطاج المخصصة ليوم الاثنين 25 جويلية الجاري بفضاء لاغورا بالمرسى انطلاقا من الساعة العاشرة صباحا.

ومن المنتظر أن يقدّم ضيف تونس محاضرة حول موضوع " دور المثقف والفنان في الجمهورية" صحبة عدد من المثقفين والأكاديميين الوازنين في الساحة الفكرية التونسية على غرار فتحي التريكي، ومحمد محجوب ويوسف الصدّيق.

ويذكر أنّ يوسف زيدان هو صاحب اضمامة من الكتب الفلسفية والتاريخية والادبية إذ أصدر على امتداد مسيرته إلى حدّ الآن أكثر من 10 روايات ومجموعات قصصية لعلّ أبرزها رواية "عزازيل" التي فازت بالجائزة العالمية للرواية العربية(البوكر) سنة 2009. كما أنّ أفكاره ودراساته كثيرا ما تثير جدلا واسعا خاصة في أوساط المحافظين.

علاوة عن ذلك،فإنّ كتابه "اللاهوت العربي وأصول العنف الديني" كان قد خلّف سيلا من القراءات والتعاليق وهو الذي بحث فيه بمقاربة فلسفية-تاريخية عن جذور الارهاب والتحجر الفكري والتعصب في الاسلام وبقية الاديان الاخرى السماوية. وقد أدى صدور هذا الكتاب إلى اتهامه بازدراء الاديان.

حريّ بالاشارة إلى أنّ إدارة مهرجان قرطاج الدولي قد قامت خلال هذه الدورة ببرمجة سلسلة من اللقاءات الصباحية التي تُعنى بالفن والابداع والقضايا الفكرية والثقافية والادبية بالتوازي مع العروض المسائية.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.