العروبيون والاسلاميون في تونس ..أردوغان ..المشاعر القاتلة

بمتابعة طريفة ومنتقاة لتدوينات وكتابات أشهر الاسلاميين والعروبيين أو شباب مدونيهم على الفضاء الأزرق حول الحدث التركي لا أستطيع كبح نزوعاتي التحليلية لخفايا المشهد السياسي و الايديولوجي التونسي .

 فرح الاسلاميين في تونس بفشل الانقلاب لا يفتقد لشرعية خوف رهيب بداخل النهضة القيادية و العميقة من مصير مظلم تهددهم على امتداد سنوات ثلاثة بعد اغتيال الشهيدين شكري بلعيد و البراهمي و اثر الانقلاب الدموي في مصر الذي وضع تيارا كاملا في قلب المحارق و المقاصل تحت شعارات "الديمقراطية" و "الحداثة".

الفرح "الاسلامي" بفشل الانقلاب التركي منح "مدونين و كتاب" محمولين على النهضة "شرعية الاستمرار" في استحضار مجاني لشبح "بشار" و ربط "براميله" بقمعية الانقلاب السيسي الذي تلفع أيضا بجلابيب العروبة و القومية و المقاومة و الانتصار لفلسطين في مواجهة "عملاء الناتو" و "ماكين" و "الربيع العبري" التي منحها له "عروبيو مصر" ليواصل اسلاميو تونس الفرحون بانتصار "العثماني " مواجهة عروبيي تونس .

 فرح الاسلاميين التونسيين قابله العروبيون في تونس بمواصلة تصفية حساب مع "الاخوان" في استحضار تاريخ "التتريك" و مواجهة "الثورة العربية" أوائل قرن مضى التي ينتسب اليها ايديولوجيا عروبيو القرن 21 .

 لهذا لاستحضار العروبي شرعية تستند الى موقف الإسلاميين التونسيين من "الحدث السوري" و هو موقف لم تستطع "النهضة" فيه التمايز في 2012 و 2013 عن الموقف "الاخواني الدولي" و "التركي" الذي كاد ان يتماهى في مفارقة غريبة مع الموقف الوهابي التكفيري و الخليجي السعودي الذي لا تخفى علاقاته العدائية تاريخيا مع الناصرية و البعثية و قوى المقاومة بمختلف فصائلها و هو ما يمنح "العروبيين" التونسيين مشروعية مواصلة الاشتباك مع الاسلاميين التونسيين .

الجدير بالملاحظة أن سنوات الثورة التونسية الأولى ثم انطلاق الحدث السوري قد شهد محاولات ظاهرة و خفية للمفكرين منير شفيق و معن بشور مؤسسي المؤتمر القومي الاسلامي لتبريد "النار" بين القوميين و الاسلاميين في تونس و أؤكد معلومة جولات مكوكية قطعها الرجلان بين رئيس حركة الشعب وقتها الشهيد الحاج البراهمي و رئيس حركة النهضة.

 ويتحدث البعض عن لقاء تاريخي انعقد بين الغنوشي و البراهمي رغم تباين المواقف من المسألة العربية (موقف الحاج من قطر و النهضة من بشار) .

وتشير المعلومات أيضا أن انقسام حركة الشعب "الناصرية التونسية" الى تيار و حركة يقوم في جانب كبير منه على اختلاف وجهات النظر حول تموقع العروبيين و كيفية ادارة علاقاتهم مع الاسلاميين و الماركسيين ما انتج التحاق "التيار" بالجبهة و بقاء "الحركة" محافظة على مسافة واحدة مع الاسلاميين و الماركسيين .

بعثيو تونس المحمولون على القيادة القومية في دمشق حسموا منذ اللحظات الأولى لانطلاق الحدث السوري علاقاتهم بالاسلاميين و لكن المواقف من الاسلاميين تباينت نسبيا بين حركة البعث و الطليعة العربية المحمولين على القيادة القومية في بغداد تاريخيا .

 سيكون اغتيال الشهيد البراهمي و اصرار النهضة على موقفها من المسألة السورية دافعا الى عودة موقف العروبيين التونسيين الى التجانس في مسألة العلاقة من الاسلاميين و ان كانت حدة الخطاب تجاههم كانت تظهر أكثر لدى "التيار" (الناصري) و "الطليعة" (البعثي) .

 العلاقة بين الاسلاميين و العروبيين في تونس كانت الاقرب الى التطور منها بين التيارين في باقي الاقطار لأسباب تاريخية و فكرية متمثلة في رمزيات تونسية مشتركة يدعي التياران الانتساب اليها (الزيتونة …الثعالبي ..الخ) و كان يمكن لهذه العلاقة ان تكون محددة في مسارات الحياة السياسية بتونس مستثمرة المكاسب الفكرية لورقات الحوار القومي الاسلامي الذي شهده العالم العربي سنوات الألفين بعد "أسلمة" البعثية مع صدام و تقارب بشار مع حماس و حزب الله لكن المسألة السورية كانت صاعقا فجر العلاقة مرة أخرى بين التيارين ليعيدها الى اوضاع الستينات .

في التيار العروبي و الاسلامي التونسيين حاليا و على أكنافهما و بينهما شخصيات فكرية و كتاب و نشطاء يملكون قدرة على استئناف الحوار بين تياري "الهوية" في تونس و لكن رياح السياسة تجري بغير ما تشتهيه "الاستراتيجيا" . فهل تكون الاكراهات في منطقة متحركة هي الدافع الى ذلك ؟

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.