الصادق شعبان يدعو الصيد إلى الاستقالة وتوجيه رسالة إلى الشعب

دعا  الوزير السابق في نظام بن علي وأستاذ القانون الدستوري الصادق شعبان في تدوينة نشرها اليوم الخميس على صفحته في الفايسبوك  ،رئيس الحكومة الحبيب الصيد إلى الاستقالة وتوجيه رسالة إلى الشعب لتوضيح ما يجب تفاديه لانجاح الحكومة المقبلة.

وفي ما يلي نص التدوينة:

"أنا أدعو صديقي الحبيب الصيد إلى تقديم استقالته و توجيه رسالة إلى الشعب يوضح فيها ما يجب تفاديه لإنجاح الحكومة المقبلة .
فأنا  مقتنع أن الفشل موجود ،  لكنه لا يتعلق بالأشخاص و انما هو أعمق ، و لن نتجاوز الفشل ما دامت الأسباب باقية .
هذه الأسباب هيكلية و يخشى ان تعاني تونس الكثير منها .
فتقسيم السلطة بين رئيس الدولة و رئيس الحكومة لا معنى له و هو إجراء دستوري غريب ، و ما دام باقيا سوف يكون سبب اختلاف و تنازع بين رئيس الدولة ( و جماعته ) و رئيس الحكومة ( و جماعته ) ، و يضعف القيادة .
كما ان المحاصة الحزبية سوف تبقى ، في الظاهر او في الخفاء ، و تبقى لأعضاء الحكومة ساق في الدولة و ساق ( او اكثر ) في الحزب ، و يصبح الشأن العام شانا حزبيا ، و القرارات الهامة و الخطيرة يعالجها عضو الحكومة من منظور حزبي ،
و نظام التمثيل النسبي الذي انحدرنا فيه يعطي لكل حزب مهما صغر خيطا للتدخل و للتفاوض و للبيع و الشراء ، و الخروج منه ضرورة لكنه أمر صعب جدا لان قرار الخروج يخضع لموافقة هذه الأحزاب المنتفعة منه ،
هذه هي الأسباب / الاخطار التى ارى ان على الصديق الحبيب الصيد ذكرها ، و انا اعلم بتفاصيل خلافات  تصرفات حصلت لا تليق بمسؤولي دولة كبار . و لكنها  لن تنتهي ما دام تنظيمنا الدستوري و مشهدنا الحزبي هما على ما هما عليه الان".

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.