في ذكرى أربعينية وفاته: هكذا تحدث طلبة الجامعي عبد القادر المهيري عن أستاذهم…

غيب الموت يوم 13 ماي 2016 علما من أعلام اللغة "،سبويه " تونس المعاصرة ، الأستاذ عبد القادر المهيري الذي تتلمذت على يديه أجيال تلو أجيال في دروس اللغة و البلاغة سواء بكلية الآداب و العلوم الإنسانية 9 أفريل في ثمانينات القرن الماضي أو بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمنوبة.

وبمناسبة أربعينية وفاته تنشر حقائق أون لاين شهادات من طلبة الفقيد الذين أشادوا به وتحدثوا عن التجارب التي خاضوها معه.

أحمد السماوي أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بصفاقس:

قامة علميّة ذهبت .توفّي الأستاذ عبد القادر المهيري وقد ترك إرثاً علميّاً زاخرا وعلماء في النحو واللغة مشهوداً لهم بالقيمة. كان همّه منصبّا على ابن جنّي (322-392هـ) صاحب الخصائص. فكان النحويَّ الفذَّ المطّلعَ على التراث الناظرَ فيه في ضوء النظريّات اللسانيّة الحديثة. آمن بأنّ الإبداع في اللسانيّات لا يمكن أن يكون من دون تعميق النظر في التراث النحويّ العربيّ وما أرفعَ شأنه! وهكذا غرس هذه البذرة في مدرسة تونس اللسانيّة الجامعةِ بين امتلاك المعرفة بالقديم النحويّ والحديث اللسانيّ أيّاً تكن مدارسه.

الأستاذ ابراهيم بن صالح متفقد عام في التربية متقاعد: 

" فضلا عن تطويره دروس اللغة و البلاغة فإن الأستاذ عبد القادر المهيري من مؤسسي المدرسة التونسية الجمهورية و من كبار مهندسي برامجها تصورا وتنفيذا، ناهيك أنه كان من مؤلفي كتب اللغة التي درست بها أجيال بمعية عبد الوهاب بكير و عبد الله بن علية مثلما كان من كبار مستشاري وزراء التربية خاصة مع الوزير محمد الشرفي. وعموما يعتبر المهيري مرجعا من المراجع اللغوية ومؤسسا لشبكات بحث في اللغة و بالبلاغة والفريق الذي يرأسه الأستاذ حمادي صمود و صلاح الدين الشريف و محمد الشاوش .هذا الفريق مدين لعبد القادر المهيري، و هو كذلك من بناة التونسية. حقق الكثير و لكن لم يخف في أواخر حياته شعوره بالخيبة إزاء ما يحدث في المدرسة التونسية و تراجع مستوى الناشئة . "

 

 

الأستاذ رضا بن سعيد متفقّد أوّل للتّعليم الثّانوي: 

" سابقا لا تخرج من الدروس العامة أو التّطبيقيّة للأستاذ الجليل المرحوم عبد القادر المهيري إلاّ وقد تزوّدت بعلم جديد يساهم في امتلائك ويحثّك على البحث ويدفعك الى التّفكير في التّجديد اللّغوي. إنّه المعلّم حتّى حينما تجلس أمامه في الاختبار الشّفوي آخر السنة الجامعيّة أو في مناظرة التّفقّد (حين كان رئيس لجنة هذه المناظرة) فهو لا يقف عند مقتضيات الاختبار وإنّما يتجاوز ذلك الى لفت انتباهك الى دقائق لغويّة قد لا يعرف كنهها إلاّ هو، أو يرشدك الى طرائق بيداغوجيّة وجيهة وهو الّذي اضطلع بالإرشاد البيداغوجي لسنوات عديدة ويسّر المعرفة ولم يعسّرها. حقيقة كان الأستاذ عبد القدر المهيري عالما حازما لطيفا في رحاب الجامعة و خارجها. وكان من الرّواد الأوائل في تأسيس التّعليم الجمهوريّ ".

حينما نفقد عزيزا علينا في أي مجال من مجالات الفن و الإبداع و عالم السياسة و الإعلام يكون عزاؤنا جميلا و لكنْ رجاؤنا أن بلادنا ولاّدة لن تعرف العقم بحول الله .

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.