"تونس الحصينة"..كتاب جديد يؤرخ لمسيرة جيش جمهوري

تزامنا مع احتفالات الجيش الوطني بالذكرى الستين لتأسيسه، اصدرت ليدرز كتابا متميزا جاء تحية تليق بالمؤسسة العسكرية التي ظلّت منذ الاستقلال تعمل بصمت، مضطلعة بمهامها على الوجه الأكمل في صيانة أمن البلاد وسلامتها الترابية، في كنف الولاء لقيم الجمهورية.

هذا الكتاب الجديد الذي صدر في طبعة أنيقة جاء محمّلا بالصور والمعطيات الغزيرة والهامة وهو بلا شك سيمثل مادة مرجعية ومصدرية نوعية للباحثين في تاريخ المؤسسة العسكرية التونسية التي عرفت بانضباطها للنظام الجمهوري وللخطّ الوطني كما رسمه أوّل رئيس لدولة الاستقلال الزعيم الحبيب بورقيبة.

ويسلط المؤلف الأضواء على جيوش البر والبحر والطيران وعلى عديد الأفواج والوحدات المختصّة، من خلال تحقيقات على الميدان قام بها صحفيون رفقة أفراد من القوات المسلحة المختصّة، من خلال تحقيقات على الميدان قام بها صحفيون رفقة افراد من القوات المسلحة ومقالات وتحاليل كتبها مؤرخون وضباط سامون وضبّاط قيادة متقاعدون، قدّموا لأول مرة شهادات مهمة حول وقائع تاريخية كان الجيش الوطني طرفا رئيسا فيها ومراحل مفصلية في مسيرة المؤسسة العسكرية.

ويقول مدير التحرير في مجلة ليدرز الاستاذ توفيق الحبيب في مقدمة الكتاب:" لقد أردنا أن نثير اهتمام مواطنينا بخصوص هذه المؤسسة التي لا يعرف عنها الكثير والتي يتعين كتابة تاريخها وبهذا العمل فتحنا صفحة من هذا التاريخ."

لمحة موجزة عن تاريخ الجيش

ويتضمن الكتاب في جزء باللغة العربية تحقيقا حول دور القوات المسلحة في مكافحة الارهاب في جبل الشعانبي واعترافات قائد إرهابي خطير ألقي عليه القبض إضافة إلى لمحة موجزة عن تاريخ الجيش الوطني مع تركيز نواته الأولى.

القادة المؤسسون والأبطال

في بداية الجزء باللغة الفرنسية يقدم الاستاذ محمد العزيز بن عاشور بسطة عن الرتب والبدلات ضمن الجيش النظامي عند تأسيسه في عهد البايات، ثم نتعرف على مؤسسي الجيش الوطني اللّواء محمد الكافي واللّواء الحبيب طبيب واللواء الحبيب السوسي واللواء محمد صالح المقدم، وذلك قبل الخوض في حديثين مهمين طبَعا بدايات الجيش الوطني وهما معركة بنزرت من خلال شهادة الفريق أوّل المتقاعد محمد سعيد الكاتب وإرسال فيلق يضمّ 3 الاف عسكري إلى الكونغو في إطار الأمم المتحدة لحفظ السلام في هذا البلد، وذلك من خلال رواية العقيد المتقاعد بوبكر بن كريم.

ومن جهة أخرى، يتضمن الكتاب مقالات تشيد بمناقب اللواء المرحوم عبد العزيز سكيك والعقيد المرحوم الأسمر بوزيان الملقب بـ"أمير كاساي" والعقيد المرحوم احميدة الفرشيشي.

قادة الحرب

ويختتم الجزء التاريخي من الكتاب بتقديم قادة الحرب الحاليين، الذين يشكلون حول وزير الدفاع المجلس الأعلى للجيوش، وهم أمير اللواء اسماعيل الفطحلي رئيس أركان جيش البر، وأمير اللواء فؤاد العلوي رئيس أركان جيش الطيران، وأمير اللواء بالبحرية عبد الرؤوف عطاء الله رئيس اركان جيش البر، وأمير اللواء توفيق الرحموني مدير وكالة الاستعلامات لأمن الدفاع وأمير اللواء جمال بوجاه المتفقد العام للقوات المسلّحة.

بن قردان 

وخصص فصل لملحمة بن قردان من خلال تحقيقات وسرد للأحداث حسب تسلسلها التاريخي وشهادات وإشادة بأبطال هذه المعركة التي انتصر فيها الجيش التونسي.

نساء يشرفن الجيش

ويحتوي الكتاب كذلك على استعراض لمؤسسات التعليم العسكري العالي وللأفواج والوحدات المتخصصة، ويقدم المؤلف بالخصوص معهد الدفاع الوطني وفوج الشرف وفوج المهاري إلى جانب المنارات.

وأفردت العسكريات اللاتي يتبوّأن مواقع متقدمة في النقل والارسال وقيادة البوارج والطائرات بفصل خاصّ بهنّ، من خلال لمحات عن حياتهن ونشاطهن في صفوق الجيش الوطني.

الخدمة الوطنية وجيش المستقبل

وفي الجزء الأخير من الكتاب يتناول أمير اللواء محمد المدّب بالبحث والتمحيص قضيّة الخدمة الوطنية، في حين يبدي أمير اللواء محمد النفطي وجهة نظره بشأن مستقبل الجيش.

القادة مؤسسو الجيش التونسي

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.