مؤسسات بترولية ترصد 11.6 مليون دينار لدفع التنمية في تطاوين

أكدت مؤسسات بترولية ناشظة في ولاية تطاوين ،اليوم الخميس 2 جوان 2016، تخصيصها 11.6 مليون دينار لدفع التنمية بالجهة من خلال تنظيم مبادرة "المسؤولية المجتمعية للمؤسسات البترولية".

وكشفت هذه المؤسسات العاملة في الاستكشاف وانتاج النفط والغاز في ولاية تطاوين ، وهي المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية ومؤسسة إيني الإيطالية وأو أم النمساوية وميدكو الاندونيسية، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة أن هذه المبادرة التي انطلقت في ماي 2015 في ولاية تطاوين أثمرت نتائج إيجابية في خلق التنمية بالجهة.

وترتكز هذه المبادرة على أربعة محاور وهي النهوض بالقطاع الخاص والعناية بالبنية التحتية ودفع التنمية بالاعتماد على النسيج الجمعياتي والتسويق للجهة.

وأثمرت مبادرة" المسؤولية المجتمعية للمؤسسات البترولية"، تمتد على ثلاث سنوات(2015 /2018)،  نتائج إيجابية تتمثل في إسناد 164 قرضا صغيرا خلال الفترة الممتدة بين ماي 2015 وافريل 2016 مكّن من خلق 164 موطن رزق عن طريق الجمعيات بمعدل حوالي 4 الاف دينار لكل قرض من طرف 8 جمعيات.

وبين المدير العام المساعد للمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية، ياسين المستيري، خلال المؤتمر الصحفي أنه من المرجح أن يتم إسناد 500 قرض مع موفى السنة الجارية.

كما يتم في إطار هذه  المبادرة إنجاز خزان مياه في منطقة كمبوط في مدخل الصحراء بتطاوين لتمتيع حوالي الف شخص بالماء الصالح للشراب إلى جانب تهيئة منطقة سقوية بالجهة إضافة إلى ترميم وتجهيز المدرسة الابتدائية ببئر وإنجاز ملعب معشب لكرة القدم في رمادة.

كما تم التدخل لترميم والعناية بموقع أثري رسومات جدارية تعود إلى 8 الاف سنة وسيتم العمل على ترميم وتهيئة 4 مواقع أثرية أخرى فضلا عن توسيع المتحف الجيولوجي في تطاوين بالتعاون مع المجلس الجهوي.

وتدخّل البنك التونسي للتضامن في هذه التجربة من خلال التمويل الذاتي ودعمه الذي يصل إلى 30 بالمائة من قيمة القرض وتم إلى غاية الشهر الحالي إسناد تمويل لنحو  90 مشروعا في عديد المجالات وفرت زهاء 230 موطنَ شغل قارا ومباشرا.

وبدوره ساعد بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة على بعث خمسة مشاريع ستوفر نحو 70 موطن شغل.

المبادرة لا ترتبط بحملة "وينو البترول"

أكد المدير العام المساعد للمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية، ياسين المستيري،أن  المبادرة لا ترتبط بحملة "وينو البترول" مشيرا إلى أن هذه التجربة انطلقت قبل إطلاق هذه الحملة على مواقع التواصل الإجتماعي على مواقع التواصل الإجتماعي.

وشدد على أن الهدف من هذه المبادرة يتمثل في انخراط المؤسسات البترولية في العمل التنموي في الجهات التي تنتصب بها المؤسسات والى تكوين شراكة بناءة مع السلط المحلية والجهوية.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.