محكمة الجنايات المصرية تحيل أوراق 3 صحفيين على المفتي

قررت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت 7 ماي 2016، إحالة 6 متهمين في قضية "التخابر مع قطر"، والمتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسى و10 آخرين، إلى مفتي الجمهورية، لإبداء الرأى الشرعي في إعدامهم، وذلك لاتهامهم بالحصول على التقارير والوثائق الصادرة من أجهزة المخابرات العامة والحربية والقوات المسلحة وتسليمها إلى قطر.

وقالت المحكمة في منطوق قرارها، إنه بعد الاطلاع على المادة 331 الفقرة الثانية من قانون العقوبات، قررت المحكمة إحالة أوراق كل من أحمد عفيفى (محبوس – منتج أفلام وثائقية) ومحمد كيلاني (محبوس – مضيف جوي بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية) وأحمد إسماعيل (محبوس – معيد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا) وأسماء الخطيب (هاربة – مراسلة بشبكة رصد الإعلامية) وعلاء سبلان(هارب – أردنى الجنسية – معد برامج بقناة الجزيرة القطرية) وإبراهيم هلال (هارب – رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية)، إلى فضيلة مفتي الجمهورية، لإبداء الرأي الشرعي بشأن إعدامهم، وتحديد جلسة 18 جوان المقبل للنطق بالحكم على باقي المتهمين. 

ومن بين الستة المحالة أوراقهم إلى المفتي الصحفيان في الجزيرة إبراهيم هلال وعلاء سبلان، إضافة إلى الصحفية في شبكة "رصد" الإخبارية أسماء محمد الخطيب، (غيابيا) وأحمد عبده عفيفي ومحمد عادل حامد وأحمد إسماعيل ثابت (حضوريا).

وقال مديرقناة الجزيرة ياسر أبو هلال إن هذا اليوم هو يوم أسود في تاريخ الصحافة، ولم يسبق صدور مثل هذا الحكم حتى في الدول "ذات السجل الأسود في حقوق الإنسان وملاحقة الصحفيين".

المصدر: اليوم السابع المصرية+ الجزيرة نت

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.