موعد موسم الحج للغريبة

تنتظم مراسم الزيارة السنوية الرسمية لمعبد الغريبة اليهودي بمعتمدية جربة حومة السوق لهذا العام يومي 25 و26 ماي القادم فيما تنطلق الاحتفالات يوم 20 ماي لتتواصل الى غاية يوم 28 وفق ما ذكره رئيس جمعية الغريبة بجربة بيريز الطرابلسي.

وذكر بيريز أنه لا يمكن تقدير عدد الزائرين  باعتبار أن عددا هاما منهم يصلون الى الجزيرة مع اقتراب موعد الزيارة مشيرا الى اتصال العديد من الذين يعتزمون زيارة المعبد للاستفسار حول الوضع العام بالجزيرة.

وقال بيريز إن الارهاب الذي طالما مثل أبرز الهواجس ضرب أكبر العواصم الاوروبية ولم يعد يعترف بالحدود في إشارة الى احداث بروكسيل وباريس معتبرا أن عملية بن قردان وأن كانت الاعنف التي شهدتها البلاد إلا أنها سوقت لصورة ايجابية لتونس في تضامن الشعب من أجل دحر الارهابيين والقضاء على فلولهم.

ووجه بيريز الطرابلسي رسالة الى زوار الغريبة مفادها أن زيارة المعبد تعد  فرصة لا تتوفر الا مرة في السنة ويجدر عدم التفويت فيها وفى الاجواء المتميزة التي تصاحبها مضيفا القول أن الغريبة تظل مكسبا كبيرا لتونس وجب أن تثمنه وأن تدعم المعبد اليهودي الفريد في العالم.

وأشار الى حاجة المعبد  للدعم المادي من اجل مجابهة مصاريفه وتسيير شؤونه إذ لم يحقق في الاشهر الماضية أية مداخيل بسبب قلة الزوار تأثرا بأزمة القطاع السياحي واقتصرت مداخيل هذا المعبد على عائدات زيارة السنة الماضية على حد قوله.

وأوضح أن مصاريف المعبد تصل سنويا الى 60 الف دينار وهو مبلغ كان في السنوات الماضية تومنه المداخيل اليومية والزيارة السنوية التي توفر احيانا نحو 70 الف دينار الا أن هذه المداخيل تراجعت في السنوات الماضية بسبب تراجع عدد الزوار الذين بلغوا سنة 2015 حوالي1800 زائر، على حد قوله.

واعتبر ان الأهم هو الإبقاء على موسم الحج للغريبة مهما كان عدد الزائرين.

المصدر: وات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.