نحو تنقيح النظام الداخلي للبرلمان بسبب كثرة غيابات النواب

أبرزت رئاسة مجلس نواب الشعب، الحرص على تطبيق أحكام النظام الداخلي في ما يتعلق بالغيابات، مؤكدة أن مشروع تنقيح النظام الداخلي المتعلق بالاقتطاع من الأجر بسبب الغيابات هو قيد الدرس، وسيقع عرضه على الجلسة العامة في أقرب الآجال.

وأفادت رئاسة المجلس، بأنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة من حيث نشر قائمات الحضور والغياب عن أشغال اللجان والجلسات العامة بالموقع الالكتروني للمجلس، فضلا عن إرسال قائمات أسبوعية إلى رؤساء الكتل تتضمن غيابات أعضاء كتلهم.

وأكدت انها حريصة على مسألة الحضور والغيابات في مجلس نواب الشعب، وعلى حث النواب على مضاعفة الجهد، والتوفيق بين نشاطهم على مستوى الجهات والبرلمان.

يذكر أن منظمة "البوصلة" كانت نشرت أمس الاثنين، تقريرا حول حضور النواب، يندرج ضمن برنامج "مرصد مجلس"، ويشمل النصف الأول من الدورة البرلمانية الثانية (من نوفمبر 2015 الى مارس 2016).

ولاحظت أن أكبر دليل على تأثير هذه الغيابات على عمل البرلمان، هو الفرق الشاسع بين نسب الحضور ونسب المشاركة في التصويت على مستوى الجلسات العامة، ومناقشة مشاريع قوانين على مستوى اللجان، حيث لا تتجاوز نسب الحضور في أغلب الحالات الخمسة بالمائة.

واعتبرت المنظمة، أن الغيابات ليست استثناءات أو حالات معزولة، وإنما "ظاهرة جدية" يمكن ملاحظتها في مختلف هياكل المجلس، ومن شأنها تعطيل سير الجلسات العامة واجتماعات اللجان.

المصدر: وات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.