صندوق النقد الدولي: إمكانية استكمال الاتفاق حول قرض جديد لتونس نهاية الأسبوع

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد"عندي امل في استكمال الاتفاق حول برنامج جديد مع تونس من هنا الى نهاية الاسبوع الجاري قبل عرضه على مجلس ادارة الصندوق للموافقة" واضافت خلال ندوة صحفية عقدتها، الخميس بمقر الصندوق بواشنطن (الولايات المتحدة الامريكية)، ليلة انطلاق اجتماعات الربيع لمجموعة البنك العالمي وصندوق النقد الدولي، من 15 الى 17 افريل 2016 بالعاصمة الامريكية، "لدينا برنامج ناجع مع تونس".

وتابعت بالقول "تواجه تونس بشجاعة ما تتعرض له من اخطار ارهابية(… ) وسنكون دائما الى جانب تونس في تحقيق امنها وتوفير الظروف الملائمة لدفع النمو".

وتتفاوض تونس، حاليا، مع الصندوق حول برنامج تعاون جديد يرجح ان تكون قيمته بحوالي 2.8 مليار دولار وذلك على اربع سنوات.

وتم خلال الندوة تقديم اجندا الصندوق بالنسبة للفترة القادمة، في خضم ظرف اقتصادي عالمي تهدده مخاطر عدة ستؤثر على نسق النمو بالنسبة للفترة القادمة وعلى استقرار النظام المالي العالمي.

وأفادت ان الصندوق قد راجع توقعاته نحو الانخفاض بالنسبة للنمو في العام الى 3.2 بالمائة بالنسبة لسنة 2015 و3.5 بالمائة بالنسبة لسنة 2016

وأكدت ضرورة ان ترتكز الجهود على ثلاثة عناصر لتلافي شبح الازمة اذ ان الامر يتعلق "باقرار اصلاحات هيكلية"، على حد قولها، مشيرة الى تعهد مجموعة العشرين في هذا الصدد بالرفع بنقطة واحدة في النمو في افق سنة 2018

اما العنصر الثاني فيتمثل في اقرار سياسات نقدية من شانها ان تدعم الطلب في حين يتعلق العنصر الثالث بوضع سياسات ميزانية دافعة للنمو.

المصدر: وات

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.