وزير الطاقة يتحدث عن شروط إنجاز مشروع سراورتان لإنتاج الفسفاط بالكاف

أكد وزير الطاقة والمناجم منجي مرزوق بمناسبة الزيارة التي أداها اليوم الأحد 10 أفريل 2016، إلى ولاية الكاف أن مشروع سراورتان للفسفاط بالجهة سيقع إنجازه بعد استكمال جميع العناصر المتصلة بالبنى الأساسية والتمكن الفني لاستغلال المنتوج المنجمي على حد قوله.

وأوضح الوزير أن هذا المشروع يعد من أكبر المشاريع الفسفاطية في العالم حسب تقديره، وهو يحتاج إلى تكوين إطارات مختصة في مجال استخراج واستغلال هذا النوع من الفسفاط، معبرا عن استعداد الوزارة لمساعدة الباعثين الشبان على إنجاز مشاريع في القطاع المنجمي أو ذات العلاقة.

وأشار من جهة أخرى إلى أنه سيقع العمل على تحسين مجلة المحروقات لتشجيع المستثمرين على الاستكشاف وإعطائهم التشجيعات اللازمة مع السهر على ملاءمة القرارات مع مضامين الدستور ومتطلبات المحافظة على البنية والمائدة المائية.

واعتبر في جانب الطاقات المتجددة أن تونس في حاجة إلى مثل هذه المشاريع وإنجازها وذلك للحد من التبعية وخلق استثمارات جديدة قادرة على بعث مواطن شغل إضافية خلال الفترة القليلة القادمة.

من ناحيته، أعلن الرئيس المدير العام لشركة فسفاط قفصة بالمناسبة أن إدارة الشركة وافقت من حيث المبدأ على تمكين أحد الباعثين أصيلي جهة الكاف من استغلال فوائض الفسفاط المكدسة بمدخل مدينة القلعة الخصبة شريطة احترام الإجراءات القانونية المتصلة بالصفقات بما سيسمح في بعث مشروع جديد لاستخراج الفسفاط من شأنه أن يساهم في إحداث أكثر من 120 موطن شغل مباشرا باستثمارات قدرها 20 مليونا. 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.