الرؤساء الثلاثة يحيون ذكرى عيد الشهداء بروضة السيجومي

انتظم صباح يوم السبت 9 أفريل 2016، موكب رسمي بروضة الشهداء بالسيجومي لإحياء ذكرى حوادث 9 أفريل 1938 (عيد الشهداء) بإشراف رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي ورئيس الحكومة الحبيب الصيد ورئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر.

وحيّا الرؤساء الثلاثة رفقة وزير الدفاع الوطني فرحات الحرشاني العلم على أنغام النشيد الوطني واستعرضوا تشكيلة شرفية من الجيوش الثلاثة أدّت لهم التحية.

وتولى رئيس الجمهورية وضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري للشهداء ليختتم الموكب بتلاوة الحاضرين فاتحة الكتاب ترحّما على أرواح شهداء 9 أفريل 1938.

وحضر الموكب بالخصوص أعضاء الحكومة ومفتي الجمهورية وقيادات بعض الأحزاب السياسية وعدد من ممثلي المنظمات والهيئات الوطنية وثلة من سامي الضباط بالجيش الوطني.

يذكر أن الاف التونسيين انطلقوا منذ 7 أفريل 1938 في تنظيم مظاهرات احتجاجية توجت، يوم 9 أفريل 1938، بخروج مسيرتين بقيادة علي البلهوان والمنجي سليم، التقتا أمام مقر المقيم العام للمطالبة بإحداث "برلمان تونسي" فواجههم جنود المستعمر الفرنسي بالرّصاص ممّا أدّى إلى سقوط العشرات من الشهداء والجرحى.

وتم استغلال هذه التحركات لالقاء القبض على عدد من زعماء الحركة الوطنية على غرار الحبيب بورقيبة وعلي البلهوان والمنجي سليم ونفيهم ولم يطلق سراحهم إلا بعد خمس سنوات.

كما تميزت أحداث 9 أفريل بمشاركة المراة التونسية التي خرجت لأول مرة للتظاهر في تلك المسيرة المشهودة التي شكلت منعرجا حاسما في مسيرة الكفاح الوطني ضد الاستعمار وتوجّت بحصول تونس على استقلالها يوم 20 مارس 1956 .

يشار إلى أن مؤسسة الأرشيف الوطني قامت أمس الجمعة بمناسبة احتفالها بذكرى أحداث 9 أفريل بعرض وثيقة الاستقلال التام للبلاد التونسية لأول مرة في تاريخ البلاد وحملت الوثيقة الموقعة في 20 مارس 1956 امضاءي الوزير الأكبر الطاهر بن عمار ووزير الخارجية الفرنسي كريستيان بينو وتم بمقتضاها الغاء معاهدة باردو (الحماية) الموقعة في 12 ماي 1881 بين حكومة فرنسا وباي تونس محمد الصادق باي.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.