تونس تحيي اليوم الذكرى الـ78 لعيد الشهداء

تحيي تونس اليوم السبت 09 أفريل 2016، الذكرى الـ78 لعيد الشهداء أو ما يسمى بثورة 9 أفريل 1938، والتي جاءت على إثر مظاهرتين بالعاصمة التونسية للمناداة بالحرية وتحديدا بـ"برلمان تونسي"، وخرجت إحداهما من ساحة الحلفاوين بقيادة علي البلهوان والأخرى من رحبة الغنم يقودها المنجي سليم. 

وخرجت المرأة التونسية في تلك المناسبة للتظاهر لأول مرة. وقد سقط العشرات برصاص الاحتلال الفرنسي وأعقبت ذلك حملة قمعية واسعة شملت قيادات الحركة الوطنية آنذاك.

وتبقى أحداث 9 أفريل 1938 المنعرج الحاسم في مسيرة الكفاح الوطني، بل كانت مرحلة هامة لها من الفضل الكثير في الإعداد لمحطات سياسية لاحقة أدت في النهاية إلى نيل الاستقلال (20 مارس 1956) ثم إعلان النظام الجمهوري (25 جويلية 1957).

ولئن زادت قائمة الشهداء في تونس عددا ليس بقليل بعد ثورة الرابع عشر من جانفي 2014، سواء من شهداء الثورة نفسها أو شهداء الوطن من أمنيين وعسكريين ومدنيين نتيجة الحرب التي تخوضها البلاد على الارهاب، فإن هذه الذكرى تبقى مناسبة، رغم ألمها، للاعتراف بجميل كل من سالت دمائهم فداء للوطن.

رحم الله شهداءنا الأبرار منذ الاحتلال الفرنسي الغاشم إلى اليوم.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.