الستاغ تصدر 6.8 مليون أمر بقطع الكهرباء.. وهذا ما تم تنفيذه

أصدرت الشركة التونسية للكهرباء والغاز "ستاغ" خلال السنة الفارطة 6 ملايين و 800 ألف أمر قطع بالكهرباء لم يتم تنفيذ سوى 4 بالمائة منه، حوالي 282 ألف أمر قطع فعلي على الحرفاء المتلكئين في خلاص الفواتير.

وأفاد رئيس مشروع استخلاص الديون بالشركة منير الغابري، في تصريح لوات اليوم الجمعة 8 أفريل 2016، أنه من ضمن 6.8 مليون أمر قطع كهرباء  7 بالمائة فقط حصلت بشأنها معالجة حينية لأمر القطع أي تم الخلاص بصفة فورية.

وأكد أن عملية قطع الكهرباء تظل الحل الاخير الذي تتخذه الشركة من اجل خلاص الفواتير مشيرا الى أن الستاغ تولي عناية خاصة للحالات الاجتماعية من اجل ايجاد الحلول اللازمة من ذلك اعتماد الاقساط في دفع المتخلدات.

واعتبر المسؤول أن حجم الديون غير المستخلصة تفاقم بشكل لافت ووصل الى مستويات قياسية حيث بلغ منذ الثورة الى موفى فيفري 2016 ما قيمته 884 مليون دينار مقابل 716 م د في الفترة ذاتها من السنة الفارطة لجميع أصناف الحرفاء بزيادة بقيمة 168 م د.

وأشار الى ان حجم هذه الديون يعادل قيمة بناء محطة لتوليد الكهرباء قد تغني الشركة عن اللجوء الى القروض لتمويل بناء محطات كهربائية جديدة.

وبيّن الغابري أن الحرفاء المنزليين والقطاع الخاص استأثروا بالحجم الاكبر للديون غير المستخلصة التي بلغت 426 مليون دينار مع موفى فيفري الماضي مقابل 381 م د في الفترة نفسها من سنة 2015.

كما تعنت عدد من أصحاب المصانع في دفع ما تخلد بذمتهم من ديون لفائدة الستاغ والتي ناهزت 20 مليون دينار بالإضافة الى الوحدات السياحية التي لم تستخلص فواتير الكهرباء بقيمة 20 م د.

وفي السياق ذاته تواصل المجامع المائية رفض خلاص الفواتير البالغة قيمتها 11 م د وفق ذات المسؤول.

وقال المتحدث ان ديون البلديات ارتفعت من 57 م د الى 65 م د بين فيفري 2015 و2016 زيادة على تفاقم فواتير الوزارات والإدارات العمومية من 108 م د الى 135 م د خلال نفس الفترة.

وأبرز رئيس مشروع استخلاص الديون بالستاغ  أن العمل سيتواصل خلال العام الحالي من اجل التقليص قدر الامكان من الديون عبر دعم فرق العمل لكي يكون العمل مسترسلا ومتواصلا في مجال التحسيس والتوعية بضرورة خلاص الفواتير في آجالها.

وخلص الى انه سيقع الاعتماد على الارساليات القصيرة لتذكير الحرفاء بموعد خلاص الفواتير وتحديد اخر موعد للخلاص وخاصة اعلامهم بموعد قطع الكهرباء للمتلكئين مشددا على أن الستاغ ستواصل قطع الكهرباء على الحرفاء الرافضين لخلاص ما تخلد بذمتهم من ديون.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.