تونس تعيد فتح بعثتيها الدبلوماسيتين بطرابلس دون تعيين سفير والقنصل العام يرفض التحول إلى ليبيا؟!

أعلنت تونس مؤخرا عن إعادة بعثتيها الدبلوماسية والقنصلية بالعاصمة الليبية طرابلس دون أن تعلن عن تعيين سفير لها بليبيا وبالتزامن مع رفض القنصل العام التونسي بطرابلس  التحول إلى ليبيا و دون الإفصاح عن مصير القنصلية التونسية بمدينة بنغازي الواقعة بشرق ليبيا وهي  ثاني أكبر المدن الليبية.

وأفادت تونس في بيان أصدرته وزارة الشؤون الخارجية يوم الإثنين 4 أفريل الجاري أن قرار إعادة البعثتين الدبلوماسيتين إلى طرابلس قد تم على إثر انتقال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني إلى طرابلس، وفي إطار الحرص على دعم العملية السياسية في ليبيا .

وأكدت على أن  هذا القرار يتنزّل في إطار الحرص المتواصل على رعاية مصالح التونسيين المقيمين بليبيا وتوفير أفضل ظروف الإحاطة بمشاغلهم،والمساهمة في تطوير علاقات التعاون بين البلدين على مختلف الأصعدة.

ويبقى قرار إعادة فتح البعثتين الدبلوماسيتين في العاصمة الليبية طرابلس إلى حد اليوم مجرد إعلان  حيث أكد مسؤول بمكتب الإعلام بوزارة الشؤون الخارجية  أن الوزارة  لم تعين إلى حد اللحظة سفيرا في وقت علمت فيه حقائق أون لاين برفض القنصل العام لتونس بطرابلس توفيق القاسمي التحول إلى ليبيا خوفا من تدهور الوضع الأمني في ليبيا رغم اتخاذ الوزارة قرارا يقضي بإعادة فتح البعثتين الدبلوماسيتين هناك.

وأكد ذات المسؤول في اتصال هاتفي مع حقائق أون لاين ،لم يرد الافصاح عن هويته، أن المشاورات صلب وزارة الشؤون الخارجية لازالت متواصلة حول اختيار اسم ليكون في منصب السفير التونسي  بطرابلس بعد أن رفض سامي سيك سالم هذا المنصب مطالبا بتعيينه في دولة أخرى .

إلى ذلك حاولت حقائق أون لاين الاتصال  بمدير ادارة الاعلام بوزارة الشؤون الخارجية نوفل العبيدي إلا أنه يصر على عدم الرد على هاتفه الجوال لتوضيح عدة مسائل وملفات لوسائل الإعلام و للرأي العام.

وباتصالنا بالمكتب المسؤول عن الشؤون الإفريقية والعربية بوزارة الشؤون الخارجية أكد مسؤولون به عدم علمهم بأي معطى حول تعيين أي شخص في منصب سفير تونس  بليبيا.

وكانت تونس قد أغلقت القنصلية العامة بطرابلس يوم 19 جوان 2015 إثر قيام مليشيات فجر ليبيا باحتجاز موظفي القنصلية احتجاجا على سجن القيادي بفجر ليبيا وليد القليبي بتونس.

ويوجد بالعاصمة الليبية طرابلس حوالي 2500 عامل خلال هذه الفترة بحسب ما أكده الناشط الحقوقي مصطفى عبد الكبير لحقائق أون لاين.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.