رئيسة كونكت الدولية: السوق الافريقية واعدة ولابد للمؤسسات التونسية من الانفتاح عليها

نظمت جامعة مونبليزير الخاصة ندوة تحت عنوان "الفطنة واليقظة الاستراتيجية: الرهانات في افريقيا" اليوم السبت 2 أفريل 2016 بالعاصمة وذلك بالتعاون مع دار المصدر وكنفدرالية المؤسسات ومركز الأعمال التونسي الافريقي.

وتأتي هذه الندوة في إطار دفع التعاون الاقتصادي والتجاري بين تونس وبلدان افريقيا جنوب الصحراء وتعزيزا للصادرات بهذه الأسواق الواعدة.

وقد شارك فيها جملة من الأساتذة والخبراء الاقتصاديين على غرار وزير المالية الاسبق جلول عياد إضافة إلى نائب رئيس مركز الاعمال التونسي الافريقي وليد الوكيل ورئيسة كونكت الدولية منية السعيدي. 

ويندرج هذا الملتقى في إطار دعم القطاع الخاص للقطاع العام بعد لقاء وزير التجارة محسن حسن ورؤساء البعثات الديبلوماسية للأفارقة المعتمدين بتونس وبحضور المصدرين في 17 مارس الماضي حيث شدد على ضرورة المشاركة في المسار الاقتصادي الافريقي من خلال الانضمام لأهم التجمعات الافريقية الاقتصادية وتطوير النقل الجوي والبحري بين تونس والبلدان الافريقية وإنشاء خطوط مباشرة باعتبارها المحرك الأساسي لتحقيق الشراكة الحقيقية والقوية.

وفي هذا الاطار أفادت رئيسة كنفدرالية المؤسسات والمواطنة الدولية منية السعيدي أن كونكت الدولية هي هيكل يعنى بالعلاقات الخارجية وتؤطر المؤسسات التونسية التي تريد التوجه نحو المؤسسات الخارجية فضلا عن كونها تستقطب الاجانب للاستثمار في تونس.

وبينت منية السعيدي أهمية السوق الافريقية، حيث قالت في تصريح لحقائق أون لاين على هامش الندوة "نحن مهتمون بالسوق الافريقية لأنها سوق واعدة وتتميز بنسبة نمو هامة خاصة أن أوروبا في أزمة والسوق التونسية صغيرة لذلك لابد من أن تتوجه المؤسسات التونسية نحو السوق الافريقية".

وأوضحت منية السعيدي، أن كونكت الدولية تضمن لقاءات شراكة بين المؤسات التونسية ونظيرتها الافريقية، مضيفة انه تجسيدا لهذا الدور فسيتوجه اليوم السبت حوالي 30 مؤسسة تونسية تضم عدة قطاعات كالنسيج والخدمات والبلاستيك والمواد الغذائية… لاجراء لقاءات ومقابلات مع نظرائهم الكامرونيين على امتداد أسبوع.

وتابعت رئيسة كونكت الدولية:" لدينا مكتب في الكامرون يمثل كونفدرالية مؤسسات المواطنة بهدف القرب من الأسواق ويعمل على مساعدة المؤسسات التونسية على الانتصاب في السوق الكامرونية وأن تعقد شراكات مع مؤسسات أخرى". 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.