وزير الفلاحة يتحدث لـ"حقائق أون لاين" عن الإجراءات المتخدة لفائدة قطاع الحليب

أكد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سعد الصديق، في تصريح لحقائق أون لاين على هامش زيارته إلى ولاية الكاف اليوم السبت 2 أفريل 2016، ان مخزون الحليب ارتفع في أوت الفارط إلى 68 مليون لتر موضحا انه يقع تجميع 2.2 مليون لتر يوميا.

وأضاف الصديق انه من المرجّح ان ترتفع هذه الكمية إلى 2.5 مليون لتر أي بزيادة 300 ألف لتر سيتمّ توزيعها على مركزيات تعهدّت باستيعابها لتفادي الفائض مشيراً إلى ان الإنتاج والتجميع في جهتي الكاف وسليانة أقلّ من الطاقة الممكنة.

وأوضح ان هذه الوضعية أدت إلى اتخاذ جملة من الإجراءات من بينها إعادة تفعيل معمل تجفيف الحليب، وتدخل الدولة لاقتناء كميات من الحليب وتبسيط عمليات تصدير هذه المادة. 

وبيّن وزير الفلاحة انه على مستوى الإجراء الأول تم إلى حدّ يوم 1 أفريل 2016 تجفيف 8،5 مليون لتر، أمّا الإجراء الثاني فيتمثل في تدخل الدولة لاقتناء 20 مليون لتر، اقتنت منها إلى حدّ الآن 16 مليون لتر.

وقال إنه " لولا تدخل الدولة لفاقت كميات الحليب 80 مليون لتر خاصة إذا علمنا أن المخزون في الوقت الحاضر 58 مليون لتر" . 

وفي ما يتعلق بالإجراء الثالث، أكّد سعد الصديق أن الدولة مكنت مصدّري الحليب من منحة 115 مليما عن كل لتر، وهناك مساع حثيثة لإمكانية تصدير هذه المادّة إلى الشقيقة الجزائر ، بعد تشكيل فرق بين البلدين قصد ايجاد بوّابة لتصدير الحليب، حسب قوله.

ولفت إلى ان الاتصالات جارية مع الجانب الروسي لتصدير مشتقات الحليب وخاصة الألبان إلى روسيا.

وعن المديونية، أفاد الوزير أنّه تمّ طرحها بالنسبة إلى القروض الأقل من 5 آلاف دينار على جزأين، المرحلة الأولى لأقل من 3 آلاف دينار والثانية لأقل من 5 آلاف دينار ، أما ما فاق ذلك فإن الوزارة عرضت الملف على مجلس وزاري يوم 21 مارس الماضي وسيعاد عرضه في شهر أفريل لأخذ القرارات المناسبة في هذا المجال.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.