ينص على اقتطاع 100د عن كل يوم غياب: تفاصيل مقترح تعديل النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب

اطلع مكتب نواب الشعب، أمس، على مقترح تنقيح النظام الداخلي للمجلس في ما يتعلق بالاقتطاع من أجل الغياب بـ100د عن كل غياب من أنشطة المجلس على مستوى أشغال اللجان القارة والخاصة وكذلك الجلسة، وقرر إحالته على لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية و القوانين الانتخابية، وعلى كافة النواب للإمضاء عليها.

ويضم مقترح التعديل، وفق ما ورد في صحيفة المغرب الصادرة اليوم الجمعة 01 أفريل 2016، فصلا وحيدا (فصل 26 جديد) ينص على ضرورة الحضور في اشغال المجلس على ان يكون الغياب مبررا مسبقا، حيث أن كل غياب يجب أن يكون لمدة محددة ما عدا حالات المرض، كما تحجز أوراق الحضور بعد نصف ساعة من انطلاق أعمال اللجنة.

وتقدر قيمة الاقتطاع في حالة وجود غياب غير مبرر عن كل يوم بـ100د، وفي حالة استمرار غياب النائب رغم الاقتطاع وتجاوز شهر عمل يوجه رئيس المجلس لرئيس الكتلة التابع لها النائب المعني مكتوبا يشعره بذلك ويطلب منه استفسارا وعند الاقتضاء اتخاذ ما يراه مناسبا لتفادي الغياب.

من جهة أخرى يتولى مكتب المجلس نشر قائمة اولية للحضور في الجلسة العامة واللجان على الموقع الالكتروني للمجلس في أجل أقصاه ثلاثة أيام بعد نهاية الجلسة العامة، مع تمكين النواب من حق الاعتراض في أسبوع من تاريخ نشر القائمة الأولية.

يُذكر أن اجتماع مكتب المجلس أمس شهد توزيع نص مقترح التعديل المشار إليه لجمع 10 امضاءات من قبل النواب ثم إحالته على اللجنة المختصة لمناقشته والمصادقة عليه.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.