بسام الوكيل يتحدث لـ"حقائق أون لاين" عن أهداف الزيارة المرتقبة إلى الكاميرون.. وأبرز العوائق التي تحول دون نشاط رجال الأعمال

نظمت، اليوم الجمعة 18 مارس 2016 بمقرّ دار المصدّر بالعاصمة، كلّ من "كونكت" الدولية التابعة لكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية، ومجلس أعمال تونس افريقيا "TABC" واتحاد الصناعات الصغرى والمتوسطة "UPMI"، يوم معلومات حول إمكانات السوق الكاميروني وتفاصيل الزيارة المرتقبة التي تنظمها هذه المنظمات إلى الكاميرون والتي ستضمّ رجال أعمال من تونس بهدف بحث تعزيز التبادل التجاري بين الكاميرون وتونس والاستثمار التونسي هناك.

وقد حضر في هذه الندوة كلّ من الرئيسة المديرة العامة لمركز النهوض بالصادرات عزيزة حتيرة، والسفير الكاميروني في تونس فيكتور ليو، ورئيس مجلس أعمال تونس افريقيا بسام الوكيل، ورئيسة كونكت الدولية منية السعيدي، ونائب رئيس اتحاد الصناعات الصغرى والمتوسطة.

وفي هذا السياق، قال رجل الأعمال ورئيس مجلس أعمال تونس افريقيا بسام الوكيل في تصريح لحقائق أون لاين، إن الكاميرون سوق واعدة وفيها طاقات كبيرة ، معرباً عن أمله في أن يجد رجال الأعمال الذين سيكونون ضمن الوفد الذي سيزور هذه البلاد فرص استثمار وتصدير لهذه الأسواق.

وأضاف الوكيل ان هناك قطاعات عديدة فيها أوجه شبه بين تونس والكاميرون بحيث ان الخبرات التونسية لن تجد مشكلة في التمكن من هذه السوق سواء عن طريق الاستثمار أو التصدير، على حدّ تعبيره.

وأوضح ان هناك عدة مشاكل تواجه رجال الأعمال التونسيين وتحول دون انتشارهم افريقياً على غرار مشكلة التمويل والنقل ، مبيناً ان تكلفة النقل عالية جداً باعتبار ان تونس ليس لها خطوط مباشرة مع الدول الافريقية سواء كان ذلك على المستوى الجوي أو البحري.

وأفاد محدثنا بأن هناك محاولات مع وزارتي النقل والتجارة لإيجاد حلول لهذه المشكلة والتقليل من قيمة هذه التكلفة بهدف تقوية المعاملات وحجمها، مشيراً إلى وجود تجاوب من قبل الوزارتين المذكورتين في هذا الشأن.

وبيّن انه يتمّ التباحث حول دعم بشكل مباشر حتى يتمكن رجال الأعمال من إيجاد فرص للتصدير ، مبرزاً ان المنتوج التونسي مطلوب إلا أن تكلفة الشحن من تونس إلى بعض هذه الدول مضاعفة مرتين أو مرتين ونصفا مقارنة بكلفة المنتوج المغربي كي يشحن من المغرب إلى هذه الأسواق، حسب تصريحاته.

وأكد رئيس مجلس أعمال تونس افريقيا ان هذا الأمر يعدّ عائقاً كبيراً خاصة ان المنتجات التونسية مشابهة للمغربية حتى في تكلفتها ، معرباً عن أمله في أن يقع تجاوز هذه العوائق خلال سنة 2016.

وفي إطار متّصل، كشف بسام الوكيل انه بعد زيارة الكاميرون من المنتظر أن يتمّ تنظيم زيارات إلى الطوغو ونيجيريا وجنوب افريقيا خلال السنة الحالية.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.