التدخين يتسبب في وفاة أكثر من 10 آلاف تونسي سنويا..واحصائيات تبرز عدد المدخنين في تونس

تتسبب ظاهرة التدخين في تونس في مقتل أكثر من 10 ألاف شخص سنويا متأثرين بأمراض متنوعة ناتجة عن الإدمان عن التدخين من ضمنهم 80 % من الرجال و 20% من النساء أي ما يقارب وفاة 8 ألاف رجل و ألفين امرأة سنويّا.

وقالت المسؤولة عن البرنامج الوطني لمكافحة التدخين، الدكتورة منيرة المصمودي النابلي، أن العدد الجملي للمدخنين في تونس  يصل إلى  1 مليون و700 شخص يتعاطى التدخين.

وأفادت المصمودي أن 50% من الرجال في تونس الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و70 سنة يتعاطون التدخين مقابل إقبال 10 % من النساء التونسيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 و70 سنة على ظاهرة التدخين.

وترتفع نسبة المدخنين لدى التلاميذ ولدى الفئة العمرية التي تتراوح  بين 13 و15 سنة لتصل إلى حوالي 25 %من مجموع الأطفال، وفق ما أكدته الدكتورة المصمودي.

وكشفت المصمودي عن بدء التلميذ في  الإدمان عن التدخين منذ سن الـ13 .

وتؤكد الإحصائيات الرسمية لوزارة الصحة أن نسبة المدخّنين لدى الرجال تنقسم إلى 35% من الكهول ونسبة 18,2 %  لدى المراهقين.

وبحسب الدكتورة منيرة المصمودي النابلي يتواصل ارتفاع نسب الإدمان عن التدخين في تونس من سنة إلى أخرى  وهو ما ينسبب في ارتفاع عدد الموتى المصابين بأمراض الناتجة عن التدخين.

أمراض ناتجة عن ظاهرة التدخين

يعدّ التدخين أحد أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب والشرايين وسرطانات الحنجرة والجلد واللسان والثدي والمثانة وعنق الرحم.

ويعتبر مرض السرطان من أبرز مخاطر ظاهرة التدخين إذ ترتبط 85% من حالات السرطان الرئوي بصفة مباشرة بالتدخين فضلا عن أن التدخين يرتبط أيضا بسرطان الحنجرة والبلعوم وسرطان عنق الرحم وسرطان المجاري البولية.

كما يتسبب التدخين في خلق أمراض في القدرة التنفسية لدى الانسان اذ تكون القدرة التنفسية للمدخن في تراجع وتصبح المجاري التنفسية أكثر ضعفا نتيجة لالتهاب الرئة والقصبة الهوائية والحنجرة.

وأثبتت التحاليل الطبية أن التدخين يخلق أمراضا في القلب والشرايين إذ يتسبّب في الذبحة الصدرية والجلطة القلبية وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والتهاب شرايين الأطراف السفلى للجسم والعجز الجنسي.

منظمة الصحة العالمية تدعم تونس 

كشفت الدكتورة منيرة المصمودي عن تلقي وزارة الصحة في تونس دعما من منظمة الصحة العالمية ومركز السرطان بالأردن ومنظمات دولية أخرى في إطار دعم البرنامج الوطني لمكافح التدخين.

وتمتلك تونس 16 عيادة معدّة للإقلاع عن التدخين و منتشرة في مناطق متفرّقة من البلاد على غرار مستشفى شارل نيكول ومستشفى الرابطة بالعاصمة ومستشفى منزل بورقيبة ببنزرت ومستشفى قرنبالية بنابل ومستشفى الهادي شاكر بصفاقس إضافة الى عدد من المراكز الصحة الأساسية التي تتوفر بها مرافق للاقلاع عن التدخين.

مليار ونصف مدخن في العالم

تشير إحصائيات منظّمة الصحة العالمية إلى أن عدد المدخّنين في العالم يبلغ مليارا ونصف مدخّن ويتسبّب التدخين في وفاة 5.5 ملايين شخص سنويّا .

وتصل نسبة الوفيات الناتجة عن التدخين في بلدان العالم النامي إلى 80% من مجموع الوفيات في العالم سنويا.

ولدى 5% فقط من سكان العالم تشريع قانوني خاص بمنع التدخين بالأماكن العمومية إذ يسمح في 40 % من بلدان العالم بالتدخين بالمستشفيات والمدارس.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.