التصريح على الشرف بالممتلكات: السبسي والصيد ووزراؤه يلتزمون.. وبطيخ والبكوش يخرقان القانون

أكّد الرئيس  الأول لدائرة المحاسبات، عبد اللطيف الخراط، أن كافة أعضاء ووزراء حكومة الحبيب الصيد قد التزموا بالقانون المتعلق بالتصريح على الشرف بالممتلكات صرّحوا جميعهم بالشرف على ممتلكاتهم.

وقال الخراط، اليوم الثلاثاء 23 فيفري 2016، لحقائق أون لاين إن أعضاء الحكومة قد صرحوا بالشرف على ممتلكاتهم قبل انتهاء مهلة الـ15 يوما التي يتم إضافتها للفترة القانونية المحددة بـ30 يوما منذ تسلم المهام.

وأفاد بأن كل أعضاء الحكومة الذي تم تعيينهم قبل إجراء التحوير الوزاري الأخير قد صرحوا بالشرف على ممتلكاتهم فور تعيينهم في مناصب وزارية وقام كذلك الأعضاء الجدد في حكومة الحبيب الصيد، تم تعيينهم خلال التحوير الوزاري الذي وقع يوم 6 جانفي الفارط، بالتصريح على الشرف بالممتلكات.

 ولم يصرّح الوزراء الذين تم إعفاؤهم من مناصبهم بممتلكاتهم إثر انتهاء مهامهم وعلى رأسهم الطيب البكوش، وزير الخارجية الأسبق، ووزير الشؤون الدينية عثمان بطيخ، وزيرة الثقافة لطيفة لخضر وذلك طبقا لما يقتضيه القانون  الذي يحتم عليهم التصريح بممتلكاتهم فور خروجهم من مناصبهم.

في سياق متصل، بيّن الرئيس الأول لدائرة المحاسبات أن رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، قد قام بدوره بالتصريح بالشرف على ممتلكاته منذ مدة مشيرا إلى أن دستور الجمهورية الثانية قد فرض على منصب رئيس الجمهورية التصريح على الشرف بممتلكاته.

وبحسب ذات المتحدث، بادر رئيس مجلس نواب الشعب، محمد الناصر، وعدد من أعضاء المجلس بالقيام بالتصريح على الشرف بممتلكاتهم في إطار رغبتهم في تطبيق مبدأ الشفافية رغم أن القانون المتعلق بهذا الإجراء لا يشملهم.

وشدد  عبد اللطيف الخراط على أن القانون المتعلق بمبدأ التصريح على الشرف بالمكاسب لم يعد يتناسب مع دستور الجمهورية الثانية ولا يتطابق معه  داعيا إلى اعتماد قانون تطبيقي جديد يحتّم على كل أعضاء الحكومة وأعضاء مجلس النواب ورئيس الجمهورية وكل الموظفين العموميين التصريح بممتلكاتهم.

وتم إقرار مبدأ التصريح على الشرف بالممتلكات في تونس  منذ سنة 1987 بعد إصدار  القانون عدد 17 لسنة 1987 المؤرخ في 10 أفريل 1987 المتعلق بالتصريح على الشرف بمكاسب أعضاء الحكومة وبعض الأصناف من الأعوان العموميين

وينص القانون على أنه يحتم على أعضاء الحكومة والقضاة والسفراء والولاة ورؤساء المؤسسات الأم والمؤسسات الفرعية وأعضاء الدواوين الوزارية والكتاب العامون للوزارات والمديرون العامون ومديرو الإدارة المركزية والقناصل العامون والقناصل والمعتمدون الأولون القيام بتصريح على الشرف بمكاسبهم وبمكاسب أزواجهم وبمكاسب أبنائهم القصر وذلك في أجل لا يتجاوز شهرا من تاريخ تعيينهم في وظائفهم.

ويودع التصريح بالمكاسب لدى الرئيس الأول لدائرة المحاسبات.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.