السبسي: انتماءات "الأيادي الخفية" التي تؤجج الأوضاع معروفة.. وهناك فلتان إعلامي مبالغ فيه

قال رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، في كلمة وجهها للشعب التونسي مساء اليوم الجمعة 22 جانفي 2016، على إثر موجة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، إن تونس مستهدفة في أمنها واستقرارها مضيفاً ان البعض يعتقد خطأ أنها مستهدفة في كيانها.

وذكّر السبسي أن التحركات انطلقت في جهات محرومة مبيناً انها احتجاجات طبيعية طالب خلالها المحتجون بالشغل لكونهم عانوا البطالة لمدة 5 سنوات، مشيراً إلى ان الحكومة عندما تسلّمت مهامها وجدت وضعية صعبة للغاية وبطالة حارقة مع 700 ألف عاطل من ضمنهم ما بين 250 و300 ألف شاب من أصحاب الشهائد العليا.

وأوضح ان ما وقع انه بعد انطلاق هذه المسيرات دخلت ما وصفها بـ"الأيادي الخفية" لتأجيج الأوضاع مؤكداً ان الجهات التي تقف وراء ذلك معروفة وانتماءاتها الحزبية معروفة سواء كانت أحزاباً مرخصاً لها أم لا، على حدّ قوله.

وأضاف ان داعش في ليبيا والتي أصبحت على الحدود التونسية الليبية بدا لها الوقت مناسباً لتتدخل.

وشدد رئيس الجمهورية على أن تونس عودها ليس بهيّن بل قوي وصلب لافتاً إلى ان السلط المكلفة بأمن تونس قامت بالواجب حيث لم يطلقوا رصاصة واحدة وضحوا بأنفسهم.

واعتبر ان بعض قطاع الطرق استغلوا الظرف وقاموا بسرقات وبالاعتداء على ممتلكات الناس ولهذا السبب تقرّر حظر التجول من الساعة الثامنة ليلاً حتى الساعة الخامسة صباحاً.

وأشار إلى ان قانون الطوارئ لازال قائماً مبرزاً ان السلط مطالبة باحترام هذا القانون وتطبيقه.

من جهة أخرى، اعتبر السبسي ان هناك "فلتاناً" إعلامياً مبالغاً فيه وان هناك استدعاء لأشخاص يزيدون في الطين بلّة ويزيدون في تأجيج الوضع مضيفاً ان هناك وسائل إعلام خارجية فيها تونسيون يمثلون أحزابهم في الخارج يزيدون أيضاً الطين بلّة عوض التهدئة.

ودعا الحكومة إلى الأخذ بعين الاعتبار ما يحصل وتقديم مشروع قانون لتخفيض البطالة مع مراعاة إمكانيات الدولة موضحاً ان الدولة والحكومة قادرتان على إيجاد التمويل اللازم لهذا المشروع.

وطمأن رئيس الدولة الشعب التونسي قائلاً ان الساهرين على أمنه يقومون بواجباتهم معرباً عن أمله في الخروج من الأزمة سالمين.

كما توجه برسالة طمأنة للخارج مؤكداً ان تونس بخير وستواصل مشروعها الديمقراطي وتركيز الديمقراطية وستحترم جميع التزاماتها تجاه الخارج.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.