الرئيس التنفيذي لهواوي تونس لـ"حقائق أون لاين": تونس رائدة إفريقيا في مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصال

أعرب الرئيس التنفيذي لهواوي تونس سعيد شيا، في تصريح لحقائق أون لاين على هامش أشغال منتدى تكنولوجيات المعلومات والإتصال للجميع 2015 "ICT4ALL"، عن انبهاره بما تشهده تونس في مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصال.

واعتبر شيا ان وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي ينشط بفعالية لترويج هذه الصناعة ويبذل الكثير من الجهود لتطوير هذا المجال مشيراً إلى ان جهود الوزير والحكومة مهمة جداً في هذا الشأن ولهذا يبدو ان مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصال مهم في استراتيجية البلاد، على حدّ تعبيره.

وأوضح محدثنا انه فيما يتعلق بشبكة الاتصال بتونس، سواء بالنسبة للقار أو الجوال، فإن تونس من حيث الخدمات التي توفرها رائدة افريقياً وخاصة في شمال افريقيا، مذكراً بأنه في تقرير متعلّق بمؤشر الاتصال جاءت تونس في المرتبة الأولى في شمال افريقيا، كما ان تونس تحتلّ المرتبة الأولى في نفس المنطقة في ما يتعلق بالبنية التحتية للمعلومات.

وأكد ان الخدمات الاتصالية في تونس جيدة بالنسبة لمنطقة شمال افريقيا إلا ان هناك مساحة تحتاج إلى التحسين والتطوير فيما يخصّ مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصال.

من جهة أخرى، أشار  سعيد شيا إلى ان شركة هواوي رائدة عالمياً كمزود لتكنولوجيات المعلومات والاتصال مبرزاً ان هواوي دخلت 160 بلداً وعلمها لا يقتصر على التعاون مع المشغلين فحسب بل تعمل أيضاً مع الحكومات في وضع استراتيجيات تكنولوجيات المعلومات والاتصال وتنفيذها، على غرار مبادرة "National Broadband" التي وصلت إلى أكثر من 20 بلد من بينها سنغافورة، ماليزيا، الكاميرون والمملكة المتحدة.

وأفاد بأن هواوي تريد أن تشارك تونس في مبادرة "National Broadband".

وبيّن انه إلى جانب مجال الاتصالات، تعمل هواوي في مجال أخرى هو توفير "cloud based application" و"cloud based solution" للتطبيقات والمحتوى.

وأبرز ان هواوي حالياً تنشط في المجال في 660 بلداً في العالم معرباً عن رغبة شركته في إشراك تونس في هذه التجربة.

وحول مشاركة هواوي في منتدى تكنولوجيات المعلومات والإتصال للجميع، شدد محدثنا على ان هواوي حريصة على المشاركة في كلّ سنة مبيناً ان هذه النقاشات تسمح لهواوي بالاستماع للمتدخلين وبالتالي التعرف بشكل أفضل وفهم أفضل على الوضعية في تونس خصوصاً مع مشاركة العديد من الأطراف المعنية في هذا المجال كالحكومة والأساتذة وغيرهم.

وقال إن هذا النوع من التبادل يسمح لهم بفهم أكثر من أجل المساهمة في تطوير تكنولوجيات المعلومات والاتصال في تونس.

وأضاف شيا ان تونس تستطيع ان تستفيد من مشاركة هواوي التي تحضر خبراءها من الصين والمملكة المتحدة ودول أخرى الذين يتمتعون بخبرات في مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصال و"cloud based solution"و "National Broadband" كي تشارك تجاربها مع تونس لتحقق تطوراً في هذا المجال.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.